رئيس التحرير أحمد متولي
 محطات البنزين تبدأ في تطبيق الأسعار الجديدة عقب قرار لجنة التسعير التلقائي

محطات البنزين تبدأ في تطبيق الأسعار الجديدة عقب قرار لجنة التسعير التلقائي

بدأت محطات البنزين في مصر بتطبيق خطة الأسعار الجديدة للبنزين بعد الإعلان عن تخفيضها أمس الخميس، حيث أعلنت وزارة البترول المصرية أسعار الوقود الجديدة متضمنة سعر البنزين والمازوت وباقي المواد البترولية.

وانطلق العمل بالأسعار الجديدة داخل محطات البنزيزن بعد انتهاء من تسعير المواد البترولية، والتي جاءت عقب اجتماعات لجنة التسعير التلقائي لإعادة النظر في أسعار المواد البترولية.

أسعار البنزين الجديد

وتضمنت قرارات لجنة التسعير تخفيض سعر لتر البنزين بمختلف أنواعه بقيمة 25 قرش، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 6.5 جنيها، ولتر بنزين 29 بسعر 7.75 جنيه، ولتر بنزين 95 بسعر 8.75 جنيه.

كما خفضت اللجنة سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بـ ٢٥٠ جنيهًا ليصبح بـ ٤٢٥٠ جنيهًا وذلك اعتبارا من الساعة ١٢ صباحا.

لجنة التسعير التلقائي، أشارت إلى أن تخفيض الأسعار جاء في ضوء انخفاض سعر برميل برنت فى السوق العالمية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2019 ليبلغ فى المتوسط نحو 62 دولار للبرميل، وانخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه لتحقق فى المتوسط نحو 16.60 جنيه للدولار خلال نفس الفترة.

التسعير التقائي للبنزين 

جدير بالذكر أن وزارة البترول أعلنت في يوليو الماضي تطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم، ويتأثر التسعير التلقائي بعاملين هما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخري الثابتة والتى يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام وفق ميزانية العام المالي والحساب الختامي لكل عام.

وتستمر اللجنة في متابعة تطورات أسعار البترول العالمية، وسعر الصرف السائد بالسوق المحلية، والتزامها بتطبيق آلية التسعير التلقائي وفقًا للمحددات المقررة، ومع مراعاة تجنب حدوث أية تشوهات فى تسعير المنتجات البترولية بالسوق المحلية قد تؤدى إلى خلل فى المنظومة السعرية للمنتجات البترولية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة