رئيس التحرير أحمد متولي
 رويترز: السعودية تدرس مبادرة الحوثيين لوقف إطلاق النار والخروج من اليمن

رويترز: السعودية تدرس مبادرة الحوثيين لوقف إطلاق النار والخروج من اليمن

أكدت وكالة رويترز نية المملكة العربية السعودية لدراسة مبادرة الحوثيين لوقف إطلاق النيران والتي تقدموا بها في سبتمبر الماضي، حسب مصادر مطلعة.

وأشارت رويترز عن 5 مصادر بينهم 3 دبلوماسيين، اليوم الجمعة، أن السعودية جادة في دراسة مبادرة وقف إطلاق النيران بين الحوثيين والتحالف العربي بقيادة المملكة.

وأوضحت عدد من المصادر التي تحدثت لـ«رويترز» أن الضربات الجوية السعودية على مناطق الحوثيين تراجعت بشكل كبير وإن هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن التوصل لحل قريبا.

ويدرس المسئولون في السعودية عرض الحوثيين الذي يستخدمه دبلوماسيون غربيون لإقناع الرياض بتغيير المسا، وبحسب المصادر فإن «السعوديين منفتحون للغاية على عرض الحوثيين إذ أنهم مستعدون لاستغلاله لدعم حجتهم أن إيران هي المشكلة وليس الحوثيين».

وأفاد مصدر عسكري كبير في اليمن مقرب من الحوثيين بأن السعودية فتحت اتصالا مع رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لـ«أنصار الله» في العاصمة صنعاء، مهدي المشاط، عبر طرف ثالث، لكن لم يتم التوصل لاتفاق.

فيما نقلت الوكالة عن دبلوماسي أوروبي مطلع أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، «يريد الخروج من اليمن»، مضيفا: «لذا علينا أن نجد سبيلا له للخروج مع حفظ ماء الوجه».

وقال دبلوماسي آخر إن موافقة السعودية على وقف الغارات الجوية سيعني فعليا نهاية الحرب لأن السعودية لا تملك قدرات كبيرة على الأرض.

وأعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، يوم 20 سبتمبر، إطلاق مبادرة سلام تشمل وقف أي هجمات على السعودية، داعيا إياها إلى الرد بالمثل على هذا الإجراء.

ولم تصدر السعودية أي رد واضح حتى الآن على هذه المبادرة، فيما استمر التحالف العربي الذي تقوده بشن العمليات العسكرية ضد الحوثيين، بينما رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، بهذا المقترح.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.