رئيس التحرير أحمد متولي
 عمرو أديب: قطر طرف دائم في قضايا الفساد على مستوى العالم (فيديو)

عمرو أديب: قطر طرف دائم في قضايا الفساد على مستوى العالم (فيديو)

علق الإعلامي عمرو أديب، على قرارإعادة محاكمة مسؤولين سابقين ببنك باركليز الأسبوع القادم، بسبب رشوة حمد بن جاسم التي تبلغ 322 مليون إسترليني للاستثمار في البنك وإنقاذه.

وتساءل أديب خلال حلقته برنامج الحكاية المذاع على قناة mbc مصر، مساء السبت: «هل الرشوة خدها حمد بن جاسم لوحده ولا وزعها مع الأمير- يقصد حاكم قطر»، موضحا أن تهمة الرشوة مثبته ولا يوجد خلاف بها.

وأضاف مقدم برنامج الحكاية، أن أي قضية فساد في العالم، لابد أن تكون دولة قطر طرف فيها، مثلما حدث في أغلب قضايا الفساد المالي بفرنسا وأمريكا وانجلترا، مش فاهم يا أخي مش بيشبعوا من الفلوس خالص».

ويمثل 3 مسئولين تنفيذيين سابقين فى بنك باركليز أمام هيئة محلفين فى لندن الأسبوع القادم، فى محاكمة جنائية بشأن كيف حصل البنك على مليارات الجنيهات الاسترلينية من مستثمرين قطريين وتفادى عملية إنقاذ بتمويل من دافعى الضرائب إبان الأزمة المالية العالمية فى 2008.

ويواجه روجر جينكينز، الرئيس السابق لمجلس إدارة ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك فى الشرق الأوسط، وتوم كالاريس الذى تولى منصب الرئيس التنفيذى لقطاع الثروات فى ذلك الوقت، وريتشارد بوث الرئيس السابق لأنشطة تمويل الشركات الأوروبية، اتهامات بالتحايل فى المحاكمة التى من المقرر أن تبدأ الأسبوع القادم وتستمر لفترة قد تصل إلى خمسة أشهر، وينفى الرجال الثلاثة ارتكاب أى مخالفة.

وتشكل القضية مثالا نادرا لخضوع مصرفيين بارزين ببنك دولى لمحاكمة جنائية بشأن تصرفاتهم أثناء أزمة الائتمان التى وقعت قبل عقد ومحاكمة عالية المخاطر بالنسبة لمكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة فى بريطانيا الذى يباشر دور المدعى العام فى القضية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011