رئيس التحرير أحمد متولي
 ننشر أسعار الدواجن والكتاكيت اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 في السوق (محدث)

ننشر أسعار الدواجن والكتاكيت اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 في السوق (محدث)

ينشر موقع شبابيك أسعار الدواجن والكتاكيت اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2019، بحسب ما اعلنته بورصة الدواجن الرئيسية والاسعار التي أعلنها بعض التجار داخل السوق المحلي المصري.

ونقدم من خلال هذا التقرير نقدم نشرة بأسعار الكتاكيت اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2019، في بورصة الدواجن الرئيسية، النشرة تتضمن أيضا أسعار الدواجن، وأسعار البط، وأسعار الرومي، وأسعار كرتونة البيض بمختلف انواعهاسواء كانت: «أبيض أو أحمر او بلدي».

كما شهدت أسعار الدواجن، اليوم الأربعاء، تراجع في السوق بنحو جنيهين، ليتراوح سعر للحم الأبيض من 20 إلى 21 جنيها بينما سجلت للأوراك 24 جنيه للكيلو، في حين سجل سعر كيلو البانيه 60 جنيه.

وعلى مدار الأسبوع الجاري تشهد أسعار الدواجن حالة من الاستقرار في الأسعار، نظر لحالة الركود التي تشهدها الأسواق المصرية في عمليات بيع وشراء الدواجن في مصر، وسجلت أسعار الدواجن في البورصة لكيلو اللحم الأبيض 22 جنيه، بينما سجل سعر كيلو الفراخ البلدي 35 جنيها للكيلو.

وترجع حالة الركود في الأسواق بسبب زيادة المعروض في السوق المحلي المصري للدواجن، خاصة مع عدم خلو السوق المصري للدواجن على مستوى الجمهورية من وجود العديد من تجار الدواجن بمختلف أنواعها نظرا لحاجة الأسر المصرية إليها.

أسعار الدواجن في مصر تختلف بحسب أنواعها، فاللحم الأبيض يختلف عن سعر اللحم البلدي، وسعر لحم الرومي يختلف عن سعر لحم البط، كما أن سعر لحم المولار يختلف عن الرومي البرونزي، فلكل نوع من أنوع الدواجن سعر مختلف عن الأخر.

وفيما يلي نشرة بأسعار الدواجن والكتاكيت ومنتجات الثروة الداجنة بالاعتماد على أسعار بورصة الدواجن الرئيسية، وهو متوسط الأسعار بين الشركات المختلفة، والتي قد تختلف بتغير المكان بنسبة بسيطة.

أسعار الكتاكيت في مصر اليوم الأربعاء

يتراوح سعر الكتكوت الأبيض عمر يوم من 2.50 إلى 3 جنيه.

يتراوح سعر الكتكوت الساسو عمر يوم من 4.75 إلى  5.00 جنيه

يتراوح سعر الكتكوت البلدي عمر يوم من 3.00 إلى 3.50 جنيه.

أسعار الدواجن في مصر اليوم الأربعاء 

يتراوح سعر كيلو اللحم الأبيض من 20 إلى 21 جنيه.

يتراوح سعر كيلو لحم الأمهات من 18 إلى 20 جنيه.

يتراوح سعر كيلو لحم الساسو من 32 إلى 35 جنيه.

يتراوح سعر كيلو اللحم الرومي البرونزي من 38 إلى 40 جنيه.

يتراوح سعر كيلو اللحم الرومي الأبيض من 35 إلى 40 جنيه.

يتراوح سعر كيلو لحم البط المسكوفي من 35 إلى 40 جنيه.

يتراوح سعر كيلو اللحم للبط المولار من 25 إلى 28 جنيه.

أسعار البيض في مثر اليوم الأربعاء 

يتراوح سعر كرتونة البيض  الأبيض من 33 إلى 35 جنيه.

يتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 35 إلى 37 جنيه.

يتراوح سعر كرتونة البيض البلدي من 40 إلى 45 جنيه.

حجم إنتاج مصر من الدواجن

يبلغ الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة في مصر حوالي مليار و100 مليون دجاجة بشكل سنوي، أي ان مصر في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الدجاج، بحسب تصريحات مسئولين بالبورصة الرئيسية للدواجن.

وزارة الزراعة تكثف مجهوداتها لدعم المستثمرين ومشاريع الثروة الداجنة لتشجيع الإنتاج المحلي والوطني، كما تعمل على تطوير عنابر تربية الدواجن وتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة من خلال الجمعيات التعاونية؛ لتوفير الدعم لهم.

ويعتبر أكبر تحدي يواجه صغار المنتجين للدواجن وأصحاب المزارع هو ارتفاع أسعار العلف الخاص بالدواجن، بحسب تصريح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، عبد العزيز السيد.

كما يواجه المربيون للدواجن عقبات أخرى مثل انتشار الأمراض الوبائية خاصة في المزارع الصغيرة داخل الأرياف، والتي تتسبب في موت كثير من الإنتاج حيث يصل نسبة النافق من الدواجن بسبب الأمراض الوبائية حوالي 60%، وقلة الخبرة العلمية في متابعة وتربية الدواجن.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة