رئيس التحرير أحمد متولي
 أول تعليق من «ترامب» بعد تعليق عملية «نبع السلام» العسكرية في سوريا

أول تعليق من «ترامب» بعد تعليق عملية «نبع السلام» العسكرية في سوريا

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قرار السلطات التركية بتعليق عملية «نبع السلام» العسكرية في شمال سوريا، بعد اجتماع بين وزيري الخارجية التركي والأمريكي اليوم الخميس، وذلك بعدة شروط.

وكتب ترامب على صفحته الشخصية على تويتر: «هذا الاتفاق لم يكن من الممكن إبرامه على الإطلاق منذ 3 أيام، الناس يحاولون التوصل لهذا الاتفاق منذ عدة سنوات، سيتم إنقاذ ملايين الأرواح، أهنئ الجميع».

كما تحدث ترامب أن فرض العقوبات على أنقرة لم تعد ضرورية، وأعتقد أن أردوغان يرغب بصمود اتفاق وقف النار في شمال سوريا، إنه رجل صعب المراس لكنه اختار الصواب.

وطالب الرئيس الأمريكي تركيا والأكراد بعمل ما هو لازم للتهدئة.

وأضاف: «أنقذنا حلفاءنا الأكراد، وسنواصل جهودنا لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي».

يذكر أن تركيا قررت تعليق عملية «نبع السلام» في شمال شرق سوريا، اليوم الخميس، بعد أسبوع من بدء العملية التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعلن وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، تعليق العملية العسكرية في سوريا للسماح للمسلحين الأكراد بمغادرة المنطقة الآمنة.

وأوضح في مؤتمر صحفي أن المباحثات مع نظيره الأمريكي أدت إلى اتفاق بتسليم القوات الكردية سلاحها الثقيل للجيش التركي، وفق ما نقلته سكاي نيوز عربية.

وأكد أن تعليق العملية لا يعني وقفها في شمال شرق سوريا، وأن الاتفاق مع الجانب الأمريكي شمل أن تسيطر القوات التركية على المناطق الآمنة في سوريا.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أنهم سيناقشوا مع الجانب الروسي وضع مدينة منبج السورية وبعض المناطق الأخرى، مؤكدا أن توفير مناطق آمنة تحت سيطرة تركيا على المناطق الحدودية شرط لتنفيذ الاتفاق مع واشنطن.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.