رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل فرض ضرائب جديدة على السجائر والمشروبات الغازية «بيان من الحكومة»

تفاصيل فرض ضرائب جديدة على السجائر والمشروبات الغازية «بيان من الحكومة»

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نفي ما تردد ببعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أخبار عن اتجاه وزارة المالية لفرض ضريبة جديدة على السجائر والمشروبات الغازية، لتمويل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتواصل المركز الإعلامي مع وزارة المالية، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لفرض أي ضريبة على السجائر أو المشروبات الغازية لتمويل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بحسب بيان اليوم الجمعة.

وشددة الوزارة على توفر التمويل اللازم لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحة أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض بقرار حكومي ولكن بنص قانوني بموافقة مجلس النواب.

وذكرت الوزارة، أن منظومة التأمين الصحي الشامل ترتكز على الفصل بين مقدم الخدمة، وجهة التمويل، وجهة الرقابة والاعتماد والجودة؛ من خلال إنشاء ٣ هيئات رئيسية تتولى إدارة المنظومة الجديدة، مع تبني آليات عديدة لقياس مستوى أداء الخدمة الطبية، ورضاء المواطن عنها وضمان جودتها.

وأشارت إلى أن النظام الجديد يسمح بمشاركة كل مقدمي الخدمات الطبية من القطاع الخاص وغيره سواء المستشفيات أو معامل التحاليل أو مراكز الأشعة أو الصيدليات.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة الحذر قبل نشر الشائعات، والتي ربما تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

وكشفت الوزارة عن أنه في حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال على البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة: (finance@mof.gov.eg) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة