رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة «مارسيل نينو».. جاسوسة إسرائيلية جندها «الموساد» في مصر

وفاة «مارسيل نينو».. جاسوسة إسرائيلية جندها «الموساد» في مصر

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مارسيل نينو الجاسوسة الإسرائيلية السابقة في مصر، توفيت، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 90 عامًا.

وكان جهاز الموساد الإسرائيلي شكل خلية جاسوسية في مصر أوئل الخمسينات من القرن الماضي انضمن إليها مارسيل نينو وهي يهودية مصرية، كان هدفها الوقيعة بين مصر وكلا من بريطانيا والولايات المتحدة، عبر استهداف المصالح الأمريكية والبريطانية في مصر بعمليات تخريبية.

ولم تنجح خطط الموساد، حتى انكشفت الخلية الإسرائيلية في عام 1954، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك، بنحاس لافون.

واعتقلت السلطات المصرية 13 عضوا بالخلية الإسرائيلية، وقدمتهم للمحاكمة حيث أعدم اثنان منهم، وتلقى الباقون أحكاما بالسجن المؤبد، وحكم على مارسيل نينو بالسجن لمدة 15 عاما.

وأطلقت السلطات المصرية سراح «نينو» عام 1968 قبل انقضاء فترة عقوبتها، ثم هاجرت إلى إسرائيل، ولدى استقبالها هناك، منحها الجيش الإسرائيلي رتبة مقدم.

وبعد استقرارها في إسرائيل، درست نينو اللغة العبرية والأدب الإنجليزي بجامعة تل أبيب، وتزوجت عام 1971، حيث حضرت رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مائير حفل زفافها.

وولدت مارسيل نينو في القاهرة في 5 مارس 1929م لوالدين من أصل تركي، وهاجر والداها إلى مصر مع أسرهم، من بلغاريا قبل الحرب العالمية الأولى، بسبب سياسة التجنيد القسري للأتراك.

وعاشت عائلة مارسيل في وسط القاهرة والتحقت بمدرسة الجالية اليهودية في المدينة وتفوقت في كرة السلة والسباحة والجمباز شاركت في أوليمبياد سنة 1948، عندما كانت في التاسعة من عمرها، توفي والدها وانتقلت العائلة إلى مصر الجديدة، والتحقت بمدرسة الجالية اليهودية هناك، وفي الثانوية التحقت بمدرسة راهبات، درست مارسيل بعد ذلك الطباعة والاختصار وعملت كسكرتيرة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري