رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي: رئيس وزراء إثيوبيا رجل سلام حقيقي

السيسي: رئيس وزراء إثيوبيا رجل سلام حقيقي

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تهنئة رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بمناسبة حصوله على جائزة نوبل للسلام.

وعقّب السيسي على كلمة آبي في الجلسة العامة الأولى للقمة الروسية الأفريقية، قائلا: «أثبت أنه رجل سلام حقيقي». 

وكان الرئيس السيسي، هنأ رئيس وزراء إثيوبيا، يوم الجمعة 11 أكتوبر الجاري، بمناسبة حصوله على جائزة نوبل للسلام.

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على هامش قمة سوتشي بروسيا، اليوم الخميس، لمناقشة أهم النقاط التي تهم العلاقة بين البلدين ومن ضمنها ملف سد النهضة الإثيوبي الكبير .

يأتي ذلك، بعدما أعربت الخارجية المصرية الثلاثاء الماضي، عن صدمتها إزاء تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، حول ملف سد النهضة، إذ أكد أبي أحمد في وقت سابق أمام البرلمان الإثيوبي أنه «إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بسبب سد النهضة فنحن مستعدون لحشد ملايين الأشخاص، ولكن المفاوضات هي التي يمكن أن تحل الجمود الحالي».

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي إن «البعض يقول أشياء بشأن استخدام القوة من جانب مصر. يجب التأكيد على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء هذا السد»، مشددا على أن على أن بلاده مصممة على إنهاء مشروع السد الذي بدأه القادة السابقون «لأنه مشروع ممتاز».

وتقوم إثيوبيا منذ عام 2012 بتنفيذ مشروع واسع النطاق يطلق عليه اسم «سد النهضة الكبير» على نهر النيل الأزرق، الذي سيؤدي تشييده وفقا للخبراء إلى نقص المياه في السودان ومصر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة