رئيس التحرير أحمد متولي
 السعودية الأولى عالميا.. فيمَ تميزت المملكة على باقي الدول؟

السعودية الأولى عالميا.. فيمَ تميزت المملكة على باقي الدول؟

احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عالميا في أحد المجالات التي تم الإعلان عنها بشكل رسمي اليوم الخميس، وفق إحصائيات ومؤشرات دولية موثقة.

ونشر البنك الدولي بيانا أكد فيه تصدر المملكة العربية السعودية القائمة التي تضم 190 دولة وذلك في إصلاحات بيئة الأعمال، في حين يعكف البنك على دراسة الإصلاحات في 10 قطاعات تجارية في 190 دولة، بينها مسائل تتعلق بتراخيص البناء والحصول على الكهرباء ودفع الضرائب.

ورتب البنك الدولي الدول التي يشملها التقرير على حسب مناخ ممارسة أنشطة العمل بها، وانتهى إلى أن أكثر البلدان التي شهدت تحسناً على مدى السنة السابقة كانت السعودية والأردن وتوغو والبحرين وطاجيكستان وباكستان والكويت والصين والهند ونيجيريا.

وذكر البنك الدولي أن السعودية تقدمت 30 مركزاً لتصل إلى الثاني والستين، بينما تقدم الأردن 29 مركزاً ليصل إلى الخامس والسبعين بفعل إصلاحات تهدف لبناء المزيد من التنوع الاقتصادي.

وقال البنك الدولي إن إصلاحات السعودية شملت إنشاء نظام الشباك الواحد لتسجيل الشركات واستحداث قانون للمعاملات المضمونة وقانون إشهار الإفلاس وتحسين حماية مستثمري الأقلية وإجراءات لضم المزيد من النساء إلى قوة العمل.

وبالنسبة للدول التي ظلت دون تغيير عن وضعها في العام الماضي هي: نيوزيلندا في المركز الأول يليها سنغافورة وهونغ كونغ والدنمارك وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وجورجيا وبريطانيا والنرويج والسويد.

وتراجعت دول بأميركا اللاتينية في الترتيب، حيث هبطت الأرجنتين سبعة مراكز إلى المركز 126، بينما انخفضت المكسيك، أعلى اقتصاد في المنطقة من حيث التصنيف، ستة مراكز إلى المركز الستين.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.