رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو خليفة أبو بكر البغدادي؟.. داعش يعلن اسمه رسميا

من هو خليفة أبو بكر البغدادي؟.. داعش يعلن اسمه رسميا

أكد ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، اليوم الخميس، مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي، ونائبه أبو حسن المهاجر، بحسب شبكة «سي إن إن» عربية، نقلا عن تسجيل صوتي منسوب للمتحدث الجديد باسم التنظيم أبو حمزة القريشي، في رسالة صوتية نشرها الجناح الإعلامي للتنظيم.

وبحسب التسجيل الصوتي، فإن شخص سعودي يكنى بـ«أبو إبراهيم الهاشمي القريشي»، سيحل محل البغدادي في قيادة التنظيم.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن مقتل البغدادي على يد القوات الأمريكية.

وكشف ترامب أن العملية استغرقت أسبوعين وبدأت بتحديد مكانه «خاصة مع صعوبة ذلك لأنه يغير مكانة بشكل سريع، والتأكد من بعض الأمور فلدى الولايات المتحدة موظفون رائعون وبهذا قضينا على خلافة داعش بـ100%».

وأشار ترامب: «البغدادي قُتل في نفق مسدود وفجر نفسه مع أطفاله، بعد أن تمكنا من تحديد مكان البغدادي منذ أسبوعين».

وأوضح الرئيس الأمريكي أن عدد كبير من مقاتلي البغدادي ماتوا معه خلال عمليات إطلاق النيران، كما أن العملية كانت مهمة وسرية جدا ولم تخضع لأي تسريبات.

وقال إن الموظفون الامريكيون كانوا رائعين، ولم يفقد شخص حياته في العملية، وعدد كبير من مقاتلي البغدادي قتلوا معه في نفق مظلم كما تم إخراج الناس من هناك وجرى اعتقال بعضهم.

وخلال الكلمة اعلن ترامب: «البغدادي قتل مع 3 من أطفاله حيث وصل بهم لنهاية النفق وفجر نفسه بسترهته وحزامه مع أبنائه، والعينات أكدت بأنه أبو بكر البغدادي».

ترامب قال: «الزعيم الإرهابي قضى آخر لحظاته في خوف ورعب وخائف من القوات الأمريكية التي تلاحقه، وبعد انتهاء المهمة جمعنا معلومات حساسة جدا وأدوات تتعلق بداعش وخططه المستقبلية، ونهاية البغدادي تظهر عزيمة الولايات المتحدة في القضاء على الجامعات الإرهابية الأخرى».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة