رئيس التحرير أحمد متولي
 «طيبة - 1» أول قمر صناعي مصري للاتصالات.. تعرف على خدماته وأهدافه

«طيبة - 1» أول قمر صناعي مصري للاتصالات.. تعرف على خدماته وأهدافه

في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أجل النهوض بالبلاد، وذلك ضمن خطة استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي الأول للاتصالات «طيبة – 1»، والذي يهدف إلى توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والخاص.

وتتولى شركتا ««تاليس إلينيا سبيس – إيرباص» الفرنسيتين، مهمة تصنيع القمر، وهما من كبرى الشركات العالمية في هذا المجال، ومن المقرر أن تقوم شركة «آريان سبيس» إحدى الشركات الرائدة في مجال إطلاق الاقمار الصناعية، بمهمة إطلاق القمر.

ومن المقرر أن يغطي القمر «طيبة – 1»، جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى بعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

وفيما يتعلق بالخدمات التي سيوفرهها «طيبة – 1»، فسوف يساهم القمر الصناعي في توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق.

 وأيضا سوف يقوم بسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الأخرى.

وستستفيد منه كافة أجهزة الدولة في مجال مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن واستقرار الشعوب، كما يساهم في توفير خدمات الانترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية.

وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، وانطلاقاً من جهودها للتعاون مع دول القارة الإفريقية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية، سيوفر القمر الجديد توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل.

وتعتزم مصر إطلاق القمر الصناعي «طيبة – 1»، ليكن الأول ضمن سلسلة «طيبة سات»، التي تنوي مصر إطلاقها الفترة المقبلة، ما يحدث نقلة نوعية في مجال الاتصالات في مصر وأفريقيا.