رئيس التحرير أحمد متولي
 10 مليون دولار مكافأة مقابل معلومات عن شخصين.. من هما؟

10 مليون دولار مكافأة مقابل معلومات عن شخصين.. من هما؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم الخميس، رصد مكافأة مالية ضخمة مقابل تقديم أي معلومات تفيد تخص قياديين بتنظيم القاعدة.

وبحسب وكالة «رويترز»، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة رصدت مبلغ 10 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن اثنين من كبار قياديي تنظيم القاعدة.

وفي تصريحات صحفية، أشار مايكل إيفانوف مساعد وزير الخارجية للأمن الدبلوماسي، إلى أنه تم رصد مبلغ 6 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن القيادي سعد بن عاطف العولقي، ورصد مبلغ 4 ملايين دولار مقابل معلومات عن القيادي إبراهيم احمد محمود القوصي، لقيامهما بالتحريض على شن هجمات ضد الولايات المتحدة.

وكان الحساب الرسمي لبرنامج «المكافآت من أجل العدالة»، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، قد نشر في وقت سابق صور لقادة من تنظيمات إرهابية تقاتل في سوريا وعرضت مكافآت مالية كبيرة نظير معلومات عنهم.

وعرضت أرقاما عبر تطبيقي «واتساب» و«تليغرام»، من أجل التواصل وتقديم معلومات عنهم، مع ضمان السرية التامة لناقل المعلومة.

وتضمنت الصور زعيم «هيئة تحرير الشام» أبو محمد الجولاني، وزعيم تنظيم «حراس الدين» فاروق السوري، وزعيم تنظيم داعش الجديد عبدالله قرداش.

وقبل مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، كانت الولايات المتحدة رصدت مبلغ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على البغدادي، وكشفت وسائل إعلام أمريكية أن هناك احد الأشخاص المقربين من البغدادي ساعد في تحديد مكانه واستهدافه.