رئيس التحرير أحمد متولي
 لحظة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس

لحظة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس

نشرت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية صورة لظاهرة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس من مقر وكالة الأنباء السعودية في مدينة الرياضة عاصمة المملكة، حيث بدأ العبور للكوكب من أمام قرص الشمس الساعة 3.35 دقيقة بتوقيت السعودية.

وظهر كوكب عطارد كنقطة صغيرة تتحرك أمام قرص الشمس من اليسار لليمين وكان يحجن نور المش سمن المنطقة التي يمر عليها.

ووصل كوكب عطارد إلى أٌرب نقطة من مركز الشمس الساعة 5.05 مساء وحتى غروب الشمس.

وأوضح مدير المركز الوطني للفلك في المدينة الدكتور ثامر الرفاعي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن ظاهرة العبور تحدث عند مرور كوكب عطارد أمام قرص الشمس بسرعة 48 كيلومترًا في الثانية على شكل نقطة في ظاهرة كونية تتكرر مع كوكب الزهرة كون مدارهما حول الشمس أصغر من مدار الأرض.

وشهد العالم اليوم الإثنين 11 نوفمبر ظاهرة فلكية نادرة تأثرت بها دول المنطقة العربية والشرق الأوسط وقارات أوروبا وأفريقيا والأمريكيتين ما عدا ألأاسكا.

ومر كوكب عطارد أمام قرص الشمس، حيث أنه يمر 13 مرة أمام الشمس كل 100 عام، ورآى العالم هذه الظاهرة عبارة عن نقطة سوداء صغيرة ومستديرة تتحرك ببطء شديد عبر قرص الشمس.

وكان الخبراء قد حذروا أنه سيكون من الصعب رؤية عبور عطارد، لأن النظر بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب يعد خطيرًا جدًا على الرؤية، ونصح الخبراء باستخدام ورقة بيضاء مثبتة أمام العدسة، وفقا لـ«Die Welt».

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.