رئيس التحرير أحمد متولي
 عكاشة: «رئيس سابق لمصر كان يعاني من هشاشة فى المخ أثناء فترة حكمه»

عكاشة: «رئيس سابق لمصر كان يعاني من هشاشة فى المخ أثناء فترة حكمه»

قال أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعى، الدكتور أحمد عكاشة، إن الدولة المصرية أول دولة فى العالم، طلبت من المرشحين لانتخابات الرئاسة إجراء فحص نفسي عصبي وتم عمله بالفعل.

وقال عكاشة خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، المذاع على قناة المحور ببرنامج 90 دقيقة،مساء الإثنين، «تم تشكيل لجنة وكنت رئيسها، والسبب فى هذا الأمر أن رئيس سابق عمل عمليتين فى الفص الأمامي بالمخ، وأصبح لديه هشاشة مخ بهذا الفص، وتم إجراء العمليتان على حساب الجامعة التي كان يعمل بها».

وأضاف أستاذ الطب النفسي، «هذه التقارير تم سرقتها، وأصبح هذا الرئيس لديه سلوكه غريب شوية، لما يكون قاعد مع رئيس دولة خارجية يمسك بأعضائه التناسلية أو ينظر في الساعة، بسبب مرضه وهو ما أثر على سلوكه وأفعاله فى كثير من اللقاءات والمؤتمرات».

وتابع عكاشة، «الفص الأمامي فى المخ يتواجد به الضميروالحلال والحرام وحل الأزمات والتفكير المجرد، ويختلف الإنسان عن الحيوان بهذا الفص».

وفى نفس السياق أكد أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعى، الدكتور أحمد عكاشة، أن هناك مرض يسمى ثنائي القطب وهو يحتوى على قطب ابتهاجى وقطب اكتئابى.

 وقال عكاشة خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز، المذاع على قناة المحور ببرنامج 90 دقيقة،مساء الإثنين، «الإبداع والصمود والخلق والفن والسياسية  متواكبين مع المرض النفسي، وصلاح جاهين أطلق على هذا المرض البسط اكتئابى».

وأضاف أستاذ الطب النفسي، «صلاح جاهين كان مصابا بالاكتئاب عندما كتب قصيدة عجبى ووصف فى القصيدة اسم ومعنى الحياة»، موضحا أن عدد من الشعراء والمبدعين والعلماء كانوا مصابين بهذا المرض وأشهرهم غاندي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011