رئيس التحرير أحمد متولي
 تفتيش موقع «مدى مصر».. الخارجية ترد في بيان رسمي

تفتيش موقع «مدى مصر».. الخارجية ترد في بيان رسمي

ردت وزارة الخارجية المصرية على الانتقادات التي تحدثت مؤخرا عن انتهاكات ضد الصحفيين في مصر.

ونفت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، فرض أي قيود على حرية الرأي والتعبير في البلاد.

وحول الأخبار المتداولة مؤخرا بشأن تفتيش الجهات الأمنية لمكتب الموقع الإلكتروني «مدى مصر»، بصورة غير قانونية، صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن «جميع الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن تمت وفقاً للقانون، حيث تبين أن المكتب المشار إليه يعمل دون الترخيص اللازم»، مضيفاً أنه «لا يوجد محتجزون اتصالاً بهذا الأمر خلافاً لما تروج له بعض المنصات الإلكترونية، إذ أن الأمر لم يتعد التفتيش والاستجواب والتحري».

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية أنه «لا يتم فرض أي قيود على حرية الرأي والتعبير في مصر ما لم تنطو على تحريض مباشر ضد مؤسسات الدولة، وتمثل مخالفة للدستور والقانون، ووفقاً لالتزامات مصر الدولية في هذا الشأن».

وأشار حافظ عبر الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على «فيسبوك»، إلى أن «السلطة القضائية بمفردها هي المختصة بالنظر في مختلف القضايا المحالة إليها في هذا الشأن»، ومؤكداً «تمتع المتهمين كافة بالحقوق والضمانات اللازمة للدفاع عن أنفسهم».

وطالب المتحدث الرسمي باسم الخارجية وسائل الإعلام بتحري الدقة واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

وكانت السلطات المصرية قد ضبطت مؤخرا موقعع مدى مصر الإلكتروني.

وأكدت النيابة المصرية في بيان لها أن تفتيش مقر موقع «مدى مصر» جاء نتيجة ما توصلت له تحريات الأمن الوطني من أن الموقع تابع لجماعة الإخوان ويهدف إلى نشر الشائعات واستهداف المجتمع وإثارة البلبلة.

وقالت إن الاقتحام جاء عقب إذن قضائي من نيابة أمن الدولة العليا بتفتيش مقر الموقع الكائن بوحدة سكنية بحي الدقي بمحافظة الجيزة، واستخدامه لنشر أخبار وشائعات كاذبة لتكدير الأمن العام، ما أسفر عن ضبط آلات ومعدات تستخدم في الجريمة محل الاتهام.