رئيس التحرير أحمد متولي
 القاهرة والغردقة ضمن أفضل 100 مدينة سياحية في العالم (صور)

القاهرة والغردقة ضمن أفضل 100 مدينة سياحية في العالم (صور)

اختار تقرير صادر عن مؤسسة «يورو مونيتور العالمية»، المتخصصة في دراسة وتحليل الأسواق، مدينتي القاهرة والغردقة، ضمن أفضل 100 مدينة سياحية على مستوى العالم.

وأوضح التقرير، أن الدراسة أجريت على أكثر من 400 مدينة حول العالم على أساس أعداد السائحين الوافدين خلال عام 2018، حيث أن أفضل 100 مدينة سياحية التي تم اختيارها تتميز بتفوقها المستمر في زيادة أعداد السائحين الوافدين إليها من مختلف دول العالم.

وأشار التقرير إلى أن المدن تُعتبر مدخلا إلى الاقتصاديات حيث يؤدي التطور المستمر للمدن إلى تغيير طريقة تفاعل السائحين مع المدن وتجربتها وكذلك نوع السائحين الذين يتم جذبهم إلى المدينة.

وحصلت القاهرة على المركز 42، متقدمة بذلك 5 مراكز عن الفترة 2013- 2018، كما حصلت على رابع أفضل مقصد سياحي على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط متقدمة بذلك 18 مركزًا عن الفترة 2013- 2018.

وأرجع التقرير هذا النجاح لعدد من الأسباب منها التحول الكبير الذي شهدته مصر في عام 2018 لاستعادة مكانتها في المشهد السياحي في المنطقة.

وأثر تحرير سعر الصرف إيجابيا على السائحين، هذا إلى جانب تطوير استراتيجية السياحة المصرية مع التركيز على الأسواق السياحية الجديدة واستعادة ثقة الأسواق مرة أخرى عن طريق رفع حظر السفر، وتسهيل الاستثمار في الموارد البشرية.

كما سلط التقرير الضوء على حملات التسويق الجذابة واستخدام الوسائط الاجتماعية كأحد عوامل النجاح الرئيسية، كما شهدت المدينة استثمارات قوية في البنية التحتية وترميم المواقع التاريخية، هذا إلى جانب التطورات التي يشهدها مطار القاهرة الدولي ومحطة المترو ونجاح تنظيم كأس الأمم الأفريقية.

وذكر التقرير أن الغردقة، استطاعت الوصول إلى قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في العالم هذا العام، حيث تقدمت بشكل كبير بمقدار 45 مكانًا لتحتل المرتبة 82 ويعزو ذلك إلى تحسين البنية التحتية، مثل تجديد المبنى 2 في المطار الدولي والاستثمار في قطاع الفنادق.

التقرير أشار إلى أن الغردقة تتمتع بشعبية بين السائحين الأوروبيين لممارسة الرياضات المائية والحياة الليلية والترفيه، كما أنها تٌعتبر أيضًا الأكثر أمانًا، خاصة بين سائحي روسيا وألمانيا وبولندا.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة