رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار البنزين 2020.. بشرى من البرلمان بعد تراجع الدولار أمام الجنيه

أسعار البنزين 2020.. بشرى من البرلمان بعد تراجع الدولار أمام الجنيه

كشف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان المصري، النائب عمرو الجوهري، أن تراجع الدولار لأقل من 16 جنيها لأول مرة منذ سنوات، سيؤثر بالإيجاب على أسعار البنزين عام 2020 في إطار التسعيرة التلقائية المقبلة.

ونقل موقع «صدى البلد» عن النائب عمرو الجوهري، قوله إن تراجع الدولار بهذه النسبة الكبيرة والمفاجئة، من الضروري أن ينعكس على حالة الأسعار في السوق، ويكون له تأثير إيجابي على أسعار اللحوم والدواجن، إلى جانب الأسمدة، والتي ترتبط مباشرة بسعر الدولار.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان إلى تأثر الدولار الجمركي أيضا بسعر الدولار، وبالتالي من المقرر أن يشهد تراجعا هو الآخر.

ولفت إلى تأثير تراجع الدولار الى 15.99 جنيه على أسعار المواد البترولية، والتي من المقرر مراجعتها في يناير المقبل، وفقا لقرار رئاسة الوزراء، الذي ينص على مراجعتها بشكل ربع سنوي، قائلًا: «أتوقع أن يكون هناك تراجع في أسعار المحروقات بما لا يقل عن 10%، لكن في حال تم تثبيت متوسط سعر البرميل عند 61 دولارا، كما أنه من المقرر أن تتراجع أسعار السولار أيضا».

وأرجع عمرو الجوهري أسباب تراجع الدولار، الذي وصفه بالمفاجئ، إلى السيولة في سعر الدولار إلى جانب تدخل البنك المركزي بعض الأحيان لحماية الجنيه، مشيرا إلى أن تراجع الدولار خلال الشهرين الماضيين كان تدريجيا إلى حدٍ ما، والأسبوعان الماضيان شهدا تراجعا من 3 إلى 4 قروش، بعكس التراجع الحالي الذي وصل لـ 9 قروش مرة واحدة.
​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة