رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد وشروط مسابقة صعود أول مصري للفضاء

موعد وشروط مسابقة صعود أول مصري للفضاء

كشفت وكالة الفضاء المصرية عن أول مسابقة من نوعها لصعود مواطن مصري إلى الفضاء في يناير المقبل 2020.

جاء الإعلان عن المسابقة خلال زيارة قامت بها لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إلى مقر وكالة الفضاء المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إن «من المفترض أن تصل مدة البرنامج إلى 6 سنوات، تتراوح المرحلة الأولى بين عامين إلى ثلاثة أعوام، يتم فيها اختيار المؤهلين وفقا لمعايير لعالمية المحددة، على أن تختص المرحلة الثانية بـ«التأهيل العالمي» على الحياة المعيشية داخل محطة الفضاء الدولية».

موعد وشروط الانضمام للمسابقة

 وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن «المسابقة ستنطلق في يناير من عام 2020، والتقديم للانضمام بالمسابقة سيكون مفتوحًا أمام جميع الشباب من كلا الجنسين».

وأشار إلى أن «اختبارات المسابقة سيتم وضعها بواسطة جهات عالمية، وأن هذا البرنامج سيتم طرحه بداية العام الجديد، وسيؤدي إلى زيادة حالة الزخم في نشر ثقافة الفضاء بين أفراد المجتمع.

وسيتم تتم تصفية الشباب المتقدمين في المرحلة الأولى، وفقاً لاختبارات نفسية وبدنية وعقلية، حيث أنها ستكون المعيار الأساسي للأختيار، دون أي وساطة أو محسبوية».

وسوف يسفر البرنامج عن تأهيل شخصين فقط إلى المرحلة النهائية للصعود إلى الفضاء

وبهذه المسابقة تخطو مصر بخطوات أكثر تخصصا إلى عالم الفضاء ضمن برنامج الفضاء المصري الذي بدأته في عام 1998، تحو تحقيق طفرات علمية بلا حدود..