رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب مدمن نجاح لعلي غزلان.. ما قصته ولماذا أثار الجدل؟

كتاب مدمن نجاح لعلي غزلان.. ما قصته ولماذا أثار الجدل؟

ينشر لكم موقع «شبابيك»، في السطور التالية قصة كتاب على غزلان الذي حمل اسم «مدمن نجاح»، وما أُثير حوله من جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الكتاب الذي تم توقيعه في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 51.

اسم الطبيب المصري واليوتيوبر الشهير «علي غزلان» الذي ارتبط اسمه بالفنانة الشابة منة عرفة، تردد بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد توقيع كتابه الجديد في معرض الكتاب، وجاءت غالبية التعليقات على الكتاب بشكل ساخر، فمنهم من اعترض على اللغة التي تم استخدامها في كتاب مدمن نجاح، والبعض الآخر سخر من طريقة عرض الكتاب باسلوب غير مفهوم.

وعلى الرغم من أن كتاب «مدمن نجاح» الذي شهد إقبالًا جماهيريًا كبيرا، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، في أول أيامه، إلا أن البعض اعتبر أن هذا الإقبال ليس من أجل المادة التي يحتويها الكتاب، حيث ذهب البعض لشراء الكتاب للتعرف على محتواه الذي يسخر منه القراء.

فكرة كتاب مدمن نجاح

يقول صاحب الكتاب علي غزلان، إن الفكرة جاءت له من ذكريات شخصية غير سوية بل ذكريات سيئة، ترجع لسنوات مضت، عندما كان صغيرًا وكان أصدقائه  يتنمرون منه.

على غزلان دراكولا

يضيف غزلان أن فكرة الكتاب أيضا جاءت عندما كان المارة في الشوارع يسخرون منه بسبب شكل أسنانه، لدرجة أن البعض كان يشبهونه بـدراكولا.

من هو بهيج بطل الكتاب؟

«بهيج مش أنا يا سافل ده صاحبي الأنتيم»، هذه العبارة ضمن العبارات التي وردت في الكتاب وتحديدا هذه الجملة لقيت سخرية كبيرة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وحملت الردود انتقادات قوية لدرجة أن بعضهم قال في رده على الكاتب بـ « وده أقرب معني لمثل "لما تعمل من الخرا سعر».

 

 

 

 

 

 

أحد النشطاء رأى أن إطلاعه على كتاب علي غزلان ليس إصرارا منه، وإنما من أجل الفكاهة والسخرية من أسلوب علي غزلان في الكتابة.

فيما رأى آخر أن علي غزلان غير مثقف ولا يمتلك أي خلفية ثقافية من أجل أن يكون مدمن للنجاح.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، افتتح الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومعه بعض الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وتستمر حتى 4 فبراير 2020، حيث تشهد  الدورة الحالية حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، ويشارك بها 900 دار نشر، بزيادة 153 دار نشر عن الدورة الماضية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011