رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في المحافظة على البيئة.. نموذج استرشادي لطلاب الأزهر الشريف

بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في المحافظة على البيئة.. نموذج استرشادي لطلاب الأزهر الشريف

يستعرض «شبابيك» النموذج الأمثل لعمل بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في المحافظة على البيئة، وهو إحدى المشروعات المطلوبة من طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري.

وكان الأزهر الشريف أصدر قرارا بإلغاء امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي لجميع الصفوف الدراسية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية عدا الصف الثالث الثانوي بسبب فيروس كورونا.

وتجدون في هذا التقرير نموذج استرشادي لكتابة بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في المحافظة على البيئة بحسب التعليمات الصادرة رسميا عن مؤسسة الأزهر الشريف.

بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في المحافظة على البيئة

وفيما يلي محتوى للعناصر المطلوبة في البحث:

خدمت التطورات التكنولوجية الحديثة المسلمين بشكل كبير فيما يخص تسهيل مهمة معرفة توقيت أداء الفروض والعبادات ومنها على سبيل المثال العيدين، وحددت الشريعة لصلاتهما حين ارتفاع الشمس وإلى زوالها في اليوم الأول له، وتم استخدام الاختراعات الحديثة في معرفة هذا الوقت بالتحديد وتم استحداث أجهزة أخرى لحفظه عليها والتذكير بها.

ما من نعمة من الله بها علينا وإلا وتستوجب الشكر لواهبها ويقول الله في كتابه الكريم «ولئن شكرتم لأزيدنكم»، فالحصول على سبل أكثر لراحة الإنسان لا تكون إلا بشكر الله أولا على ما منحنا إياه، وأكثر ما يستدعي ذلك النظر إلى الأمم التي كانت قبلنا وكيف كانت حياتهم والمشقة التي عاشوها في فعل أمور هي يسيرة جدا الآن كوسائل السفر مثلا.

ومن أدلة قدرة الله تعالى ما قاله سبحانه وتعالى في سورة يس «إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون».، وفي سورة القمر «وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر»، وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله -أي ابن مسعود- قال: "جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلائق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقًا لقول الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ».

وأدى الإفراط في استخدام التكنولوجيا إلى اختلاف درجات الحرارة ونشأة أزمة الاحتباس الحرار، فإن مسألة استخدام المركبات الضارة وكثرة العمليات الكيميائية المستخدمة في الصناعات تهدد مناطق على وجه الكرة الأرضية كاملة بالفناء، وتهدد مخلوقات بعينها.

ومن خلال ما درست في مجال العلوم بين دور القوى الكهرومغناطيسية في التطور البيئي، ومن الرياضيات اشرح الضرب المتكرر في ن متضمنا القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة.

وفي الملخص تستخدم القواعد اللغوية المطلوبة لكتابة استنتاج البحث مستخدما الممنوع من الصرف، وأحكام الفعل والهمزات المتوسطة والمتطرفة، ثم ترجم ثلاث جمل بالإنجليزية.

طريقة عمل بحث لطلاب الأزهر

قراءة المشروع البحثي الاسترشادي جيدًا قبل اختيار الموضوع البحثي الذي سيتم إعداده، علمًا بأن المشروع الاسترشادي رُوعِي فيه أن يكون في مستوى الطالب المتوسط.

  • تحرِّي الدقة عند كتابة بياناتك الشخصية، وعدم إغفال شيء منها.

  • قراءة عنوان المشروع البحثي قراءةً مُتأنية قبل الشروع في الكتابة

  • مطالعة الكتب والمصادر التي سوف تستعين بها في إعداد مشروعك البحثي

  • الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبويَّة التي تتصل بمشروعك البحثي.

  • مراعاة قواعد اللغة العربية، والأساليب اللغوية حسب المقرَّر الدراسي الخاص بك.

  • مراعاة حسن العرض، ودقة الصياغة عند إعداد مشروعك البحثي.

  • الحرص التام على ترابط الأفكار وتسلسلها عند عرض العناصر المختلفة؛ ليخرج البحث وحدة واحدة.

  • تحري الدقة في عرض الأفكار والمعلوماتِ المتصلة بمشروع بحثك.

  • عدم إغفال أي محور من المحاور المنصوص عليها في مشروعك البحثي.

  • عدم الخروج عن عنوان المشروع البحثي محل اختيارك.

  • مراعاة الدقة في توثيق المعلومات من مصادرها الأصيلة (ورقية أو إلكترونية).

  • ​​​​​​​ الالتزام بتسليم البحث في موعده المُحَدّد.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة