رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن قيم السلام.. نموذج استرشادي لطلاب الصف الخامس الابتدائي الأزهري

بحث عن قيم السلام.. نموذج استرشادي لطلاب الصف الخامس الابتدائي الأزهري

ينشر «شبابيك» نموذج مثالي لعمل بحث عن لعمل بحث عن قيم السلام، وهو إحدى المشروعات المطلوبة من طلاب الصف الخامس الابتدائي الأزهري.

وكان الأزهر الشريف أصدر قرارا بإلغاء امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي لجميع الصفوف الدراسية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية عدا الصف الثالث الثانوي بسبب فيروس كورونا.

وتجدون في هذا التقرير نموذج استرشادي لكتابة بحث عن قيم السلام بحسب التعليمات الصادرة رسميا عن مؤسسة الأزهر الشريف.

بحث عن قيم السلام الصف الخامس الابتدائي الأزهري

وفيما يلي محتوى للعناصر المطلوبة في البحث:

الإسلام دين السلام: ركزت الدعوة الإسلامية منذ مهدها على إيجاد السلام بين البشر بمختلف معتقداتهم وأطيافهم على مستوى الفرد والجماعة، قاله الله تعالى في كتابه الكريم «عِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)[الفرقان: 63]»، وإن كلمة الإسلام نفسها مشتقة من السلام فيقول تعالى «مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاس)[الحج: 78]»، والأكثر من ذلك أن تحية المسلمين هي السلام.

مسار الله في الجسم: من قدرة الله تعالى مسار الدم في جسم الإنسان فعندما ينبض القلب يضخ الدم عبر الأوعية الدموية المنتشرة في كل الجسم والتي تشكل مع القلب ما يسمى بالدورة الدموية أو جهاز الدوران، فيحمل الأوكسجين من الرئتين والغذاء من مصادره إلى الجسم وفي رحلة عودته يأخذ السموم والفضلات التي يجب التخلص منها.

عادات وتقاليد الشعب المصري في جذب السياح: تساعد عادات الشعب المصري في جذب السياح ومن أهمها الكرم وحسن الضيافة فعندما يجد الزائر عطايا المصريين وأسلوب استضافتهم يخبرون الآخرين فيشجعونعهم على المجيئ، وأيضا من ذلك خفة الظل التي تشعر السائح أنه ليس بعيدا عن أهله، والأمانة التي تجعله يسير في البلاد مطمئنا.

 

الوفاء بالعهد: ومن الأدلة القرآنية على فضيلة الوفاء بالعهد في الإسلام قوله تعالى: «وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً [الإسراء: 34]»، وأيضا «أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ [الرعد: 19-20]»، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهنَّ، كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر)) [رواه البخارى ومسلم].

ومن خلال ما درست في مجال الرياضيات أجب عن إذا انت المجموعة تبدأ بـ 1 و2 و3 بين مجموعة الأعداد الطبيعية غير المنتهية ومثلها على خط الأعداد.

واستخدم القواعد اللغوية الإنجليزية لكتابة ثلاثة ثلاث جمل عن الأمن والاستقرار والسلام ومثال لذلك: Islam is the religion of peace.

 

طريقة عمل بحث لطلاب الأزهر

قراءة المشروع البحثي الاسترشادي جيدًا قبل اختيار الموضوع البحثي الذي سيتم إعداده، علمًا بأن المشروع الاسترشادي رُوعِي فيه أن يكون في مستوى الطالب المتوسط.

  • تحرِّي الدقة عند كتابة بياناتك الشخصية، وعدم إغفال شيء منها.

  • قراءة عنوان المشروع البحثي قراءةً مُتأنية قبل الشروع في الكتابة

  • مطالعة الكتب والمصادر التي سوف تستعين بها في إعداد مشروعك البحثي

  • الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبويَّة التي تتصل بمشروعك البحثي.

  • مراعاة قواعد اللغة العربية، والأساليب اللغوية حسب المقرَّر الدراسي الخاص بك.

  • مراعاة حسن العرض، ودقة الصياغة عند إعداد مشروعك البحثي.

  • الحرص التام على ترابط الأفكار وتسلسلها عند عرض العناصر المختلفة؛ ليخرج البحث وحدة واحدة.

  • تحري الدقة في عرض الأفكار والمعلوماتِ المتصلة بمشروع بحثك.

  • عدم إغفال أي محور من المحاور المنصوص عليها في مشروعك البحثي.

  • عدم الخروج عن عنوان المشروع البحثي محل اختيارك.

  • مراعاة الدقة في توثيق المعلومات من مصادرها الأصيلة (ورقية أو إلكترونية).

  • ​​​​​​​ الالتزام بتسليم البحث في موعده المُحَدّد.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة