رئيس التحرير أحمد متولي
 كوارث جوية.. كابوس اختطاف الطائرة «تي دبليو» 17 يوما

كوارث جوية.. كابوس اختطاف الطائرة «تي دبليو» 17 يوما

يوم الجمعة الموافق 14 يونيو 1985 استهدفت الرحلة 847 لشركة «تي دبليو» وكانت متجهة من بوسطن إلى روما، وتبنت عملية الخطف مجموعة أطلقت على نفسها «منظمة المضطهدين في الأرض» واعتبر البعض أنها على صلة بحزب الله «المقاومة الإسلامية في لبنان».
 
الطائرة انطلقت في رحلتها الساعة 10:10 صباحًا وعلى متنها 153 مسافرًا وبعد فترة قصيرة من الإقلاع اقتحم شخصان قمرة القيادة وأصدروا أوامرهما لقبطان الطائرة بتغيير وجهة الرحلة إلى الشرق الأوسط. بعد أن استطاعوا السيطرة على الطائرة وإرغام قائدها على تحويل مسار الرحلة في مطار بيروت، وخلال تلك الفترة وتمت هناك عملية تبديل 19 مسافر مقابل التزود بالوقود للطائرة وكانت هذه أول عملية تبديل للمسافرين.
Twa_hijack
اتجهت فيما بعد الطائرة إلى مطار العاصمة الجزائرية حيث تم إطلاق سراح 20 مسافراً وتوجهت الطائرة بعدها إلى بيروت مرة أخرى وفي مطار بيروت قام المختطفون بقتل مسافر أمريكي كان غواصًا في القوات البحرية الأمريكية وقاموا برمي جثته إلى مدرج المطار. وطالب المختطفين بإطلاق سراح الأسرى اللبنانيين في إسرائيل وشجب لاحتلال إسرائيل جنوب اللبناني عقب غزو لبنان 1982 بعد محاولة اغتيال سفير الاحتلال الإسرائيلي في الولايات المتحدة.
 
وخلال فترة وجودة الطائرة في مطار بيروت إنضم مسلحون آخرون للمختطفين وأقلعت الطائرة بعدها مرة ثانية إلى الجزائر في 15 يونيو 1985 حيث تم إطلاق سراح 65 مسافر آخر لتعود الطائرة بعدها للمرة الثالثة إلى مطار بيروت.
 
تم توجيه أصابع الاتهام بتنفيذ عملية اختطاف الطائرة إلى عماد فايز مغنية وحسن عز الدين وعلي عطوة ومحمد على حمادي، واستناداً إلى وكالة المخابرات الأمريكية فإن جميعهم كانوا اعضاء في حزب الله.
twa-flight-847-2-620x420
وفي 17 يونيو 1985 تمكن نبيه بري رئيس حركة أفواج المقاومة اللبنانية أمل من التوسط وإطلاق سراح 40 مسافر.
 
وعلى مدى 17 يوماً، استمرت الطائرة وركابها المذعورون بالترحال في منطقة المتوسط، حتى انتهت الأزمة، وتمكنت المخابرات اليونانية من القبض على "علي عطوة" قبل ركوبه الطائرة وتم إطلاق سراحه في صفقة مع المختطفين مقابل 8 مسافرين يونانيين كانوا على متن الطائرة. حتى يوم 30 يونيو 1985 إلى أن تم إطلاق سراحهم ونقلهم إلى ألمانيا.
 
حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عرضت مكافأة مالية تصل الى خمسة ملايين دولار أميركي، لمن يدلي بأي معلومات تساعد على إيجاد مكان الجماعة خاطفي الطائرة«تي دبليو»، الرحلة 847 وأدت الى قتل الغطاس في البحرية الأميركية روبرت ستريذيم.
 

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية