رئيس التحرير أحمد متولي
 ريمديسيفير remdesivir.. عقار سمحت به أمريكا لعلاج مصابي فيروس كورونا

ريمديسيفير remdesivir.. عقار سمحت به أمريكا لعلاج مصابي فيروس كورونا

ريمديسيفير remdesivir، دواء أو عقار سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، بتناوله لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في حالات الطوارئ.

ويستخدم عقار ريمديسيفير remdesivir، ففي الأصل لعلاج مرض إيبولا، ويعني ذلك أنّه بات بالإمكان منح الدواء المضاد للفيروسات للمرضى الذين ينقلون إلى المستشفى مع أعراض كوفيد - 19 حادّة.

وأظهرت تجربة سريرية حديثة أنّ العقار ساعد المرضى في حالات متقدّمة، على التعافي في وقت أسرع، لكنّ موافقة «إدارة الغذاء والدواء»، لستخدام الدواء في حالات الطوارئ، لا يعني نيله موافقة رسمية.

كما حذّر خبراء من النظر إلى الدواء الذي صنّع أساساً لعلاج إيبولا، وتنتجه «شركة جيلياد للأدوية»، باعتباره حلا سحريا، في مواجهة كورونا.

وفي اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المكتب البيضاوي، قال رئيس «جيلياد»، التنفيذي دانيال أودي، ان تفويض «إدارة الغذاء والدواء» كان خطوة أولى مهمّة، معلناً أنّ الشركة ستتبرع بمليون ونصف المليون جرعة من الدواء.

كما قال مفوّض «إدارة الغذاء والدواء»، ستيفن هان، الذي شارك في الاجتماع: «هذا أوّل علاج لكوفيد - 19 مرخص به، لذلك نشعر بالفخر لأنّنا جزء من العمليّة».

ريمديسيفير تفاصيل العقار لعلاج كورونا

أوضحت الاختبارات السريرية التي أجراها «المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية»، في الولايات المتحدة، أنّ العقار يقصّر مدّة التماثل للشفاء من 15 إلى 11 يوماً.

وشملت التجارب 1063 شخصاً في مستشفيات حول العالم، منح بعضهم الدواء، ومنح آخرون علاجا وهميا لقياس الاستجابة، حيث أكد مدير المعهد الدكتور أنتوي فاوتشي، أن تأثير ريمديسيفير في تقليص مرحلة التماثل للشفاء كان واضحاً، ومهمّاً، وإيجابيا.

على الرغم من أنّ ريمديسيفير قد يساعد في التعافي، وربما يقلّص حاجة المرضى للعناية المركزة، إلا أنّ التجارب لم تقدّم أي مؤشر واضح على دور العقار في منع الوفاة جراء فيروس كورونا المستجد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة