رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تطلب قرضا جديدا من صندوق النقد الدولي

مصر تطلب قرضا جديدا من صندوق النقد الدولي

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري رامي أبو النجا، اليوم الأربعاء، إن البلاد تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة ثانية من الدعم المالي بعدما تلقت تمويلا طارئا بقيمة 2.8 مليار دولار.

ورد في تصريحات لقناة العربية على سؤاله عن تقرير لوكالة بلومبرج عن أن مصر ستطلب خمسة مليارات دولار أخرى من صندوق النقد الدولي وأربعة مليارات دولار من مصادر أخرى ليصل الإجمالي إلى تسعة مليارات دولار، قائلا إن الرقم قريب من ذلك.

وكانت مصر حصلت على موافقة الصندوق في نوفمبر 2016 في الحصول على مساعدة مالية لمصر من خلال اتفاق للاستفادة من تسهيل الصندوق الممدد بقيمة 12 مليار دولار أمريكي.

ونفذت مصر برنامجا للإصلاح الاقتصادي، أشادت به جميع المؤسسات الدولية، وحقق نجاحات عدة منها تحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي وهو ما وفَّر للحكومة مساحة مالية تمكنها من التعامل مع الأزمات والصدمات الاستثنائية، كما تم تخفيض عجز الموازنة وتخفيض الدين العام وتكوين احتياطيات دولية كافية من النقد الأجنبي قادرة على الدفاع عن استقرار الأوضاع النقدية والمالية في البلاد من خلال امتصاص الصدمات الخارجية واضطرابات الأسواق العالمية التي يمر بها العالم أجمع.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة