رئيس التحرير أحمد متولي
 للمذاكرة أضرار.. تعرف عليها وكيفية تجنبها

للمذاكرة أضرار.. تعرف عليها وكيفية تجنبها

يمكن أن تسبب المذاكرة أضرار ومشاكل صحية، نتيجة للأوضاع الخاطئة والعادات السيئة عند الاستذكار. تُقلل هذه المشاكل من قدرتك على التحصيل والتركيز،

تعرف على أضرار المذاكرة وكيفية تجنبها، في هذا التقرير :

إجهاد العين

يمكن أن تسبب المذاكرة اجهاد العين، أو تسبب ما يُسمى بصداع العين، نتيجة لبعض الأوضاع الخاطئة، كتقريب الكتاب من العينين، أو الإضاءة غير المناسبة.

لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث للعين أثناء المذاكرة، يجب أن تحرص على أن تكون المسافة بين الكتاب والعينين، ما بين 30 – 35 سم، من الأفضل الاعتماد على لمبات الفلورسنت "النيون"، تكون الإضاءة من الخلف وعلى اليمين إذا كانت الكتابة باللغة العربية، على اليسار إذا كانت الكتابة باللغة الانجليزية.

يساعد ذلك على تجنب ارتداد الأشعة الساقطة على الكتاب إلى العين، التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث زغللة بالعين واحتقان بالملتحمة بعد فترة من القراءة.

آلام الظهر والرقبة

يحدث ذلك نتيجة الوضع الخاطئ أثناء المذاكرة، كالاستلقاء على الظهر أو البطن أو الاضطجاع على الجنب، كل هذه الأوضاع تسبب انحناء الظهر وآلام بالرقبة، بسبب ضغط الفقرات على الأعصاب، يمكن أن تسبب صداعا. يمكن التغلب على هذه المشكلة بأخذ الوضعية الصحيحة أثناء المذاكرة، هى الجلوس على كرسي مستقيم الظهر، إذا كنت تفضل المذاكرة أثناء المشي ذهابا وإيابا، فاحرص على أن يخضع الكتاب إلى مستوى عينيك ولا تنحي رأسك للأمام.

الملل

يمكن أن تشعر بملل أثناء المذاكرة، خاصة في حالة مواصلة المذاكرة لفترة طويلة، يمكنك التخلص من ذلك، باتباع عدد من النصائح، هى: أخذ راحة لمدة عشرة دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف للاسترخاء، تغيير مكان المذاكرة من وقت لآخر والخروج لمكان مفتوح به هواء متجدد كشرفة المنزل.

الاكتئاب

يشعر بعض الطلاب بحالة من الاكتئاب عند المذاكرة، للتخلص من ذلك يُنصح بالمذاكرة في مجموعات، الاستعانة بأساليب الاسترخاء، كالتنفس العميق والحمامات الدافئة، ممارسة الرياضة، فكل ذلك يُقلل من الضغط والتوتر النفسي.

زيادة أو خسارة الوزن

يجلس بعض الطلاب لفترات طويلة أثناء المذاكرة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، لأن الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الدهون، إذا أردت تجنب ذلك، فيجب الحرص على ممارسة نشاط بداني، خلال فترات الراحة، كممارسة الرياضة والمشي. يمكن أن تؤدي المذاكرة أيضا إلى خسارة الوزن، لأنها تتطلب نشاط ذهني، توصلت دراسة جامعة لافال الكندية أن المجهود الذهني يُزيد من معدل استهلاك السعرارات الحرارية بمعدل 3 سعرات حرارية لكل 45 دقيقة. ينشغل بعض الطلاب عن تناول الطعام ويكتفوا بتناول المنبهات، مما يؤدي أيضا إلى خسارة الوزن، للتغلب على ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن، الحرص على تناول الفواكه يوميا، تجنب تجاهل وجبة الإفطار.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب