رئيس التحرير أحمد متولي
 دعوى قضائية ضد الشيخ مبروك عطية لمنعه من الظهور على القنوات

دعوى قضائية ضد الشيخ مبروك عطية لمنعه من الظهور على القنوات

​​​​​​​أقام المحامي بالنقض، سمير صبري، دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري ضد الدكتور مبروك عطية؛ للمطالبة بمنعه من الظهور على شاشات التلفزيون.

وقال صبري إنه في الآونة الأخيرة ظهر العديد من الدعاة الذين اتخذوا الدين حرفة لهم دون أن يكونوا مؤهلين لذلك فنجد العديد من خريجي جامعة الأزهر لا يملكون الحجة الكافية من أجل تقديم الفتاوى للمسلمين، مشيرا للدكتور مبروك عطية.

وأضاف أنه لا يوجد خلاف عليه مما يملكه من علم باعتباره عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة، مستدركا «إلا أنه ومنذ بداية ظهوره على شاشات التلفزيون، أصبح مادة للسخرية والتهكم من هذا الأسلوب الذي ينتهجه في الظهور على شاشات التلفزيون فله العديد من الفيديوهات خاصة بحلقات ظهر فيها يقوم فيه بالجلوس في الشارع مع سيدة ويقوم ببيع الخضروات».

وأكد أن هذا الأمر لا يليق بداعية وعالم أزهري يتخذه الناس قدوة ومرجع لهم وبعض الألفاظ التي يتخذها في حلقاته محل السخرية والتهكم فالداعية يجب أن يلتزم بالحد الأدنى من سلوكيات التخاطب مع الناس والظهور على شاشات التلفزيون وأن يتحسس ألفاظه وحركاته وإيماءاته التي يتخذها سواء بقصد أو بدون، إلى أن وصل الأمر أن بعض الأشخاص قام بأخذ الفيديوهات المقتبسة من حلقات برنامجه وقاموا بتقليده والسخرية منه عبر منصات وصفحات السوشيال ميديا.

وانتقد مقيم الدعوى قول الدكتور مبروك في إحدى الحلقات متحدثا عن جماعة الإخوان «جماعة زي الفل ومفيهاش إرهابيين») في إشارة منه إلى تأييد تلك الجماعة وأفكارها وما يتخذوه من أفعال وعلى الرغم من صدور حكم من المحكمة نهائي يفيد بإدراج تلك الجماعة كجماعة إرهابية مسلحة أسست على خلاف القانون.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة