رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان هام من وزارة الصحة عن مرض «طاعون الدبلي» الذي ظهر في الصين

بيان هام من وزارة الصحة عن مرض «طاعون الدبلي» الذي ظهر في الصين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خلو مصر من «طاعون الدبلي»، مؤكدة على أن مصر آمنة تماما من تلك العدوى، خاصة بعد ظهوره مؤخرا في الصين.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنها تمتلك نظام ترصد قوى يسعى للتصدي لنحو 41 مرضا ووباء، مشددة على أن نظام الترصد المصري قادر على حماية المجتمع من أي مخاطر وبائية  تحدث في الخارج.

وقالت وزارة الصحة، إن عدوى «طاعون البلي»، ما هى إلا عدوى بكتيرية وظهرت حالة واحدة في ولاية منجوليا الصينية وتم عزل الحالة والتعامل معها سريعا.

وطمأنت وزارة الصحة المواطنين قائلة: «أدوية العدوى البكتيرية تتمثل فى المضادات الحيوية وبالتالى الطاعون له علاج يتمثل فى المضادات الحيوية التى تقضى علية تماما».

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان الدكتور محمد عبد الفتاح، أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لا قلق من ظهور الطاعون.

وذكر أنه عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الرزاز وتابع: العدوى البكتيرية مشاكلها محلولة لتوفر المضادات الحيوية لكن العدوي الفيروسية هي التي تسبب قلق لكون الفيروس ليس له علاج، لكن الأدوية الموجود تحد من نشاط وتكاثر الفيروس فقط.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أنه يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكراً وفي المناطق التي تندلع فيها فاشية الطاعون.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أنه ينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة