رئيس التحرير أحمد متولي
 إثيوبيا تعلن الموعد النهائي لبدء ملء سد النهضة

إثيوبيا تعلن الموعد النهائي لبدء ملء سد النهضة

أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، تصريحات جديدة اليوم الأربعاء، كشف خلالها عن الموعد النهائي لبدء ملء سد النهضة، والذي لا تزال المفاوضات جارية حول قواعد تشغيله.

موعد ملء سد النهضة

ووفق ما نشرته بي بي سي اليوم، قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها بلاده مؤخرا لن تعرقل خطته لبدء ملء سد النهضة خلال هذا الشهر، وذلك رغم اعتراضات مصر والسودان.

واندلعت أعمال العنف الأسبوع الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومنطقة أوروميا المحيطة بها عقب مقتل هاشالو هونديسا، وهو مغنى شعبي ينحدر من مجموعة أورومو الإثنية في أثيوبيا.

ولقي أكثر من 160 شخصا مصرعهم خلال عمليات عنف عرقي واشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن ، وفقا لأحدث حصيلة رسمية تم تقديمها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت وزارة الري أكدت عى استمرار وجود خلافات بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد، وستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل، وبالتالي تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء في كلا السدين، إلا أن إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول، بما يمثل إضافة أعباء على السد العالى، إضافة إلى آثار فترة الجفاف و قد ظلت هذه أيضا نقطة خلاف رئيسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، المهندس محمد السباعي، إن إثيوبيا رفضت إدراج منحنى التشغيل السنوى للسد بالاتفاق فى إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية و بإرادة منفردة، ثم تبلغ بها دول المصب، الأمر الذى رفضته كل من السودان و مصر.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة