رئيس التحرير أحمد متولي
 لعب شطرنج اون لاين مع الكمبيوتر

لعب شطرنج اون لاين مع الكمبيوتر


لعبة شطرنج اون لاين مع الأصدقاء للكمبيوتر

تعد لعبة شطرنج هي أحد أبرز ألعاب الذكاء على مدار السنين السابقة ومازالت إلى الآن، ولكن في الوقت الحالي تغير نمط اللعب التقليدي وأصبح بإمكانية المشاركة في مباريات مع الآخرين عبر مواقع اللعب أون لاين والتي تمكنك من اللعب وأنت تجلس بأي مكان مع شخص آخر وفي دولة أخرى.

فهذه اللعبة تساعدك على تطوير مهاراتك وتحسين مستوى الذكاء لديك وتفكير بطرق مختلفة ووضع احتمالات فرضية تساعدك في حل أغلب المشاكل وحتى قبل وقوعها.

ففي هذه الموضوع جمعنا لك أفضل مواقع للعب الشطرنج أون لاين وبدون تحميل، فهي تعتبر أفضلها في هذه المجال من ناحية القوانين وسهولتها في الاستخدام وعدم وجود تعقيدات في اللعب وستساعدك هذه المواقع في تعلم القواعد للعبة بشكل جيد.

موقع Lichess

بعتبر هذا الموقع جميل من ناحية بدء اللعب فيمكنك اللعب سواء قمت بالتسجيل في الموقع أو لم تريد أن تقوم بالتسجيل، ولكن يفضل قيامك بالتسجيل ويكون لك حساب شخصي فالموقع من خلالة تتمكن من حصد انتصاراتك التي قمت بها في اللعبة.

بعد ذلك يمكنك من اختيار اسم مستخدم خاص بك ورمز من رموز الشطرنج ليكون الرمز الخاص بك بالإضافة إلي إختيار أرض اللعب واللون المفضل لك والتدريب وصناعة إستراتيجيات اللعب.

رابط الموقع: https://lichess.org/ 

موقع Chess

يوفر موقع Chess العديد من الخيارات للعب لعبة الشطرنج فهو يتيح لك نظام التدريب والذي يشمل لك الشرح النظري والعملي للتدريب على اللعبة في عدة خطوات، كما يتيح لك اللعب أون لاين مع أشخاص آخرين على مستوى العالم، وأيضا يتيح لك اللعب مع الكمبيوتر وهو نوع من التدريب الإحترافي، وأخيرا يمكنك من تحميل تطبيق اللعبة على هاتفك المحمول أيضا.

رابط الموقع:  https://www.chess.com/ 

موقع Chess24

يعد موقع Chess24 من الموقع التي تساعدك على معرفة كل ما يتعلق باللعبة الشطرنج من آخبار ومباريات بين المحترفين في بطولات دولية للعبة وأيضا توفر لك إمكانية اللعب بها أون لاين. فموقع Chess24 يمكنك من اللعب مع أشخاص آخرين وأيضا مع الكمبيوتر بالإضافة إلي وجود دردشة مع الآخرين وإمكانية مشاهدتك للأشخاص المتميزين في هذه الموقع وهم اللذين يحصلون على العديد من النقاط عند الفوز الدائم.

رابط الموقع: https://chess24.com/en 

موقع Chessbase

في موقع Chessbase لا يتطلب منك عناء التسجيل في الموقع للعب والدخول في مباريات فقط فعند دخولك الموقع يمكنك بدء اللعب مباشرة ولكن مع تقدم الوقت قام الموقع بإضافة خاصية التسجيل فالموقع للعب ودخول البطولات وحفظ البيانات اللعب الخاص بك عليه ففي حال لم تقم بالتسجيل يحصل هذا الموقع على IP الخاص بجهازك فور الدخول إلي اللعبة وأيضا يحدد دولتك ويبدأ في تحديد دولة المنافس لك والتي غالبا ما تكون قريبة لك.

فإذا كنت من دول عربية فإن خصمك في غالب الأمر سيكون أيضا من دول عربية. كما يمكنك إختيار الوقت المحدد للعب ويبدأ من دقيقة إلي أكثر من 20 دقيقة.

كما يوفر أيضا هذا الموقع متجر لشراء كتب تعلم اللعبة وإسطوانات التعليم أيضا، ويتيح أيضا لك مشاهدة اللاعبين لايف وقت البطولات، ولدية قاعدة بيانات تحتفظ بجميع المباريات التي قامت علي الموقع، وفيديوهات تعليمية للعبة.

رابط الموقع: https://play.chessbase.com/en/ 

 

موقع Chesskid

في الغالب يعتبر موقع Chesskid موقع لعب شطرنج مخصص للأطفال ولكن يمكن للكبار المشاركة فيه أيضا، ففي بداية اللعب عليك إختيار شكل وتصميم الرمز الذي ستشارك به وستجد أن أرض اللعب تحتوي علي ألوان وأشكال أشبه بالأشكال التي يحبها الأطفال، كما يوفر الموقع إمكانية تعلم هذه اللعبة عن طريق التجربة المباشرة أو من خلال قراءة القواعد.

رابط الموقع: https://www.chesskid.com/videos/an-introduction-to-chess 

موقع Chessduo

يتميز موقع Chessduo بدعمة للغة العربية وبالتالي يمكنك فهم قواعد اللعبة بشكل أسرع، كما يمكنك التسجيل في الموقع من خلال حساب الفيس بوك ويوفر منتدى للنقاش حول طرق اللعب.

في الصفحة الرئيسية للموقع ستجد أفضل اللاعبين في اللعبة وأكثرهم في الحصول علي النقاط، ويمكنك أيضا الانضمام إلى البطولات التي تقام علي الموقع. كمام يوفر إحصائيات اللعب للاعبين وحساب عددت المباريات التي أجريت خلال اليوم. كما يمكنك إنشاء بطولة الفائز بها يحصل على نقاط تقوم أنت بتحديدها.

رابط الموقع: https://chessduo.com/ar ​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011