رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على خطة البرامج الإذاعية للاحتفال بثورة 23 يوليو

تعرف على خطة البرامج الإذاعية للاحتفال بثورة 23 يوليو

تحتفل الإذاعة المصرية اليوم بالذكرى الـ 68 لثورة 23 يوليو، من خلال وضع خطة برامجية لعرض إنجازاتها، وأسباب اندلاعها، وتتضمن مجموعة من الحلقات الخاصة والفترات المفتوحة على الهواء.

برامج الإذاعة للاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

تقدم إذاعة البرنامج العام، اليوم الخميس، حلقة خاصة من برنامج «أحلى ما فينا» لحث الأطفال على حب وطنهم، والدفاع عنه ضد أي معتدٍ، وذلك تحت عنوان «23 يوليو حكاية شعب».

وخصصت بعض برامج القناة، اليوم، لعرض أغاني عن الثورة، من بينها «برنامج ما يطلبه المستمعون، شعبيات مصرية، أوتار الموسيقى، على شط بحر النغم، ومع الموسيقى».

ويستعرض برنامج «مصر جميلة» والذي يعرض على القناة ذاتها، أهم إنجازات ثورة 23 يوليو، والمكتسبات التي طالت المرأة جراء قيامها، وذلك على الجانبين السياسي والبرلماني، فضلاً عما سيقدمه من أعمال درامية، تشمل مسلسل ستائر الدخان، أحفاد الثورة، آمال الأحرار، وبرنامج، خاص ثورة 23 يوليو، بالإضافة إلى استضافته للدكتور نهلة جمال، الكاتبة ومدربة التنمية البشرية.

ووضعت إذاعة الشرق الأوسط خريطة للبرامج التي ستعرض على مدار اليوم، احتفالاً بذكرى ثورة 23 يوليو، والتي من بينها، الفترة المفتوحة «شوفت اللي حصل» تستضيف من خلالها أحد المؤرخين والكتاب، للتعريف بها والحديث عن إنجازاتها.

وتعرض إذاعة الشرق الأوسط أيضًا فترة مفتوحة، عنوانها «شغل دراما» تستضيف خلالها السيناريست بشير الديك، والذي سيتحدث عن فيلم «رد قلبي» وما إذا كان من الممكن تقديم عمل فني سينيمائي يعبر عن الثورات المختلفة التي شهدتها مصر.

وتقدم إذاعة الشرق الأوسط أيضا فترة مفتوحة أخرى بعنوان «غنوة شعب» وتستضيف فيها أحد المطربين الشباب، لتقديم أغاني عن ثورة 23 يوليو، وما يطلبه المستمعون من أغانٍ، بالإضافة إلى حكاية شعب والتي تقدم من خلالها الشاعر عوض بدوي، والملحن الموجي الصغير، للحديث عن أغاني الثورة، ولاسيما تلك التي غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، كما تقدم لقاءًا آخر مع الإعلامي فهمي عمر، للحديث عن ذكرياته معها، وغيره من الإعلاميين والفنانين. وسوف تعقد الإذاعة أيضًا مقارنة بين ثورة 23 يوليو و ما تلاها من ثورات، من حيث أوجه الاختلاف بينهم، من وجهة نظر الشباب الذين سيتم استضافتهم خلال الفترة المفتوحة والتي تحمل عنوان ابن مصر.

كما ستستعرض الإذاعة، النتائج التي حققتها ثورة 23 يوليو من الجوانب السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية للشعب المصري، من خلال عدة لقاءات مع الكاتبين الصحفيين خالد القاضي، ومحمد أمين، والخبير الاقتصادي وائل النحاس.

وستطرح إذاعة الشباب والرياضة مجموعة من الفترات المفتوحة، تبدأ بقراءة في ما نشر في الصحف المصرية في مثل هذا اليوم، والتي تتضمن احتفالات وأخبار وتقارير عن ثورة 23 يوليو، من خلال الفترة المفتوحة النهار من أوله.

وتخصص إذاعة الشباب والرياضة أيضًا مجموعة فترات مفتوحة، لطرح الأغاني والأعمال الفنية الخاصة بثورة 23 يوليو، في سهرة خاصة باسم هانسمع فن، وفي الروقان لعرض أغاني الثورة،و ليالينا وتستعرض الأغاني، الشعر، والأعمال الأدبية التي عبرت عنها، بالإضافة إلى كتابات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، في «شاعر وثورة« وهي حلقة مسجلة، يتحدث من خلالها عن كتاباته الشعرية، التي حملت آمال وطموحات المواطن البسيط من خلال الثورة، وتوحد الشعور الوطني في نفوس المصريين.

وتقدم إذاعة الشباب والرياضة «من أقوال الرئيس عبد الناصر» وهي مقاطع من خطب الرئيس الراحل عبد الناصر في مناسبات مختلفة، أما مراحل حياته وثورة 23 يوليو، فسوف تُعرض في ناس غير الناس وهي سهرة مسجلة مع المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر، أما فترة صباحكو رياضة فسوف تتحدث عن إنجازات الثورة من الناحية الرياضية، والتي سيتحدث عنها أحد النقاد الرياضيين.

ويستضيف نجوم فوق العادة كلاً من الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ، للحديث عن ثورة 23 يوليو وتاريخها. وتقدم إذاعة الكبار شهادات كبار السن، المقيمين بدور رعاية المسنين والكبار بالهرم والسيدة زينب، عن ذكرياتهم مع ثورة 23 يوليو، في الفترة المفتوحة الثورة في وجدان وعيون الكبار وتستضيف أيضًا محمد مصطفى، وكيل وزارة التأمينات، ليتحدث عما حققته الثورة من آمال كبار السن وتخصيص معاش لهم بكافة مسمياته، وكيفية استفادتهم منه للارتقاء بالحياة.

وتقدم برامج شاهد على الثورة، ذكريات الكبار، و ما يطلبه الكبار الأغاني التي تناولت ثورة 23 يوليو، ويعرض برنامج كنوز إذاعية أهم المسلسلات التي تحدثت عن الثورة، وكارت معايدة للتهنئة بتلك المناسبة، و دردشة للحديث عن إنجازاتها.

وتحتفل الشبكة الثقافية بثورة 23 يوليو، باستعراض الصباح بالبرنامج الأوروبي، للحديث عن السد العالي ونهضة مصر، باعتبارهما اثنين من مكاسب الثورة، وفترة مفتوحة لتناول الأبعاد الثقافية، الفنية، والاجتماعية لها، وإنجازاتها في النهوض بالفن والثقافة والمجتمع، وتناول أوجه التشابه بينها وثورة 30 يونيو.

ويتحدث البرنامج الفرنسي عن ثورة 23 يوليو، وإرساء مبدأ العدالة الثقافية، من خلال برنامج استعراض الصباح، أما البرنامج الانجليزي، فسوف يستضيف الدكتور هدى وعبد الحكيم عبد الناصر، نجلي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من خلال حلقة عالم المعرفة، أما البرنامج الألماني فقد خصص حلقة بعنوان ما يطلبه المستمعون عن الثورة والخلفية التاريخية لها، ويذيع البرنامج الإيطالي فترة مفتوحة عن الضباط الأحرار واتحادهم مع الشعب ضد الطغاه، أما البرنامج الأرمني مصر هذا الأسبوع فخصصت حلقته للاحتفالات والندوات التي تقام لتلك المناسبة.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري