رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد وفقا للسنة النبوية؟

ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد وفقا للسنة النبوية؟

يتسائل كثيون من المسلمين المقبلين على ذبح الأضاحي في العيد عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية، والأدعية التي يجب على المسلم ترديدها وقت النحر، كما ورد في السنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد؟

ويجيب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن سؤال، ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد، بأنه «قد ورد عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: ذبح النبي يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجاين، فلما وجههما قال: إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض على ملة إبراهيم حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، وعن محمد وأمته باسم الله، والله أكبر» ثم يذبح ذبيحته.

ماذا قال الرسول بعد ذبح الأضحية في العيد

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الإجابة على تساؤل، ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن، يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به، فقال لعائشة: يا عائشة! هلمي المذية، ثم قال: اشحذيها بحجر، ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: باسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد، ثم ضحى به.

ويستحب أثناء ذبح الأضحية، وعند قول بسم الله الرحمن الرحيم، التكبير ثلاث والدعاء بأن يتقبل الله الأضحية.

ويبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد مباشرة، وينتهي عند جمهور الفقهاء عند مغيب ثاني أيام التشريق، أي ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، ويجب وقتها ترديد الأدعية المذكورة، سنة عن النبي محمد وخليل الله إبراهيم.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري