رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي.. بيان وزارة الري حول نتيجة جلسة المفاوضات اليوم

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي.. بيان وزارة الري حول نتيجة جلسة المفاوضات اليوم

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم بعد الجلسة الجديدة بين دول النزاع بعد إعلان إثيوبيا بدء الملء بصورة أحادية في الوقت الذي تصر فيه مصر والسودان على التوصل لاتفاق ملزم يضمن حقوقهما في المياه.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أعلنت وزارة الموارد المائية والري في بيان لها اليوم اعتراض مصر على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب مما يلقي بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لإتفاق عادل كما أنه إجراء يتعارض مع إتفاق إعلان المبادئ.

وأوضح  وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، أنه  بناء على مخرجات القمة الرئاسية الإفريقية المصغرة التي عقدت يوم 21 يوليو 2020 فقد عقد اليوم الإثنين 3 أغسطس 2020 الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث برعاية الاتحاد الأفريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي وذلك استكمالا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وأكد الدكتور محمد عبدالعاطي على أهمية سرعة التوصل لإتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، مشيرا الى إقتراح مصر لآليه العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستعقد لمدة أسبوعين.

وقال وزير الرى فى البيان أنه بناء على القمة المصغرة  فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لإتفاق سد النهضة.

ملء سد النهضة

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الأسبوع الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة