رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل حجز شقق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري الجديدة

تفاصيل حجز شقق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري الجديدة

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن تفاصيل حجز شقق صندوق التمويل الاجتماعي ودعم التمويل العقاري المطروحة مؤخرا لمتوسطي الدخل بمناطق مدينة بدر بمحافظة القاهرة، ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، ومدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، ومدينتى شطا والزرقا بمحافظة دمياط.

حجز شقق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

يتم سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية ومصروفات التسجيل، وتسجل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط، على الموقع الإلكتروني للصندوق من هنا.

وأوضح الصندوق أن التسجيل يستمر في الفترة بين 23 أغسطس الجاري و22 سبتمبر المقبل، ومساحات الوحدات المطروحة تتراوح بين 103 و120 متر مربع 3 غرف وصالة كاملة التشطيب.

وعن أسعار الوحدات تبدأ من 480 ألف جنيه، ويتم تسليمها خلال 36 شهرا، ويبلغ مقدم جدية الحجز 50 ألف جنيه، بخلاف مبلغ ٢٠٠ جنيه مصروفات تسجيل، ويتم سداد ١٢ دفعة ربع سنوية بواقع نسبة ٢.٥% من ثمن الوحدة السكنية لكل دفعة، والتي تبدأ بعد ٣ أشهر من غلق الإعلان، ويتم سداد باقي ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري، لمدة تصل إلى ٢٠ عاما بسعر عائد ٨% سنويا متناقصة.

طريقة حجز شقق الإسكان الاجتماعي

وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، مي عبدالحميد، أنه يتم شراء كراسة الشروط بداية من تاریخ 16 أغسطس وحتى نهاية الإعلان، وذلك من خلال مكاتب البريد المميكنة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والبحر الأحمر، وبورسعيد، ودمياط.

وأوضحت أنه لا يحق للمتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكونوا قد استفادوا من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.

شروط شقق الإسكان الاجتماعي

وأضافت مي عبدالحميد، أنه يشترط أن يكون المتقدم للحجز موافقا لما يأتي:

أن يكون شخصا طبيعيا مصري الجنسية.

ألا تقل سنه عن ۲۱ سنة في تاريخ نهاية الإعلان.

أن تكون له أهلية التصرف والتعاقد.

يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري من خلال مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل الصادرة بقرار مجلس إدارته بتاريخ ديسمبر ۲۰۱۹ وتعديلاتها، لمدة تصل إلى ۲۰ عاما.

أن يكون المتقدم من متوسطي الدخل بحيث لا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله على 600 ألف جنيه سنويا للأسرة بما يعادل 50 ألف جنيه شهريا، وعن 480 ألف جنيه سنويا للأعزب بما يعادل 40 ألف جنيه شهريا.

في حالة ثبوت عدم ارفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم رفض الطلب، ويجب تضمين مستندات الدخل وأن الدخل المذكور هو صافي الدخل.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة