رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل صيام يوم عاشوراء عند المسلمين وموعده

فضل صيام يوم عاشوراء عند المسلمين وموعده

يحتفل العالم الإسلامي بعد أيام، بذكرى عاشوراء، والتي يعد صيامها أفضل الصيام عند الله، باعتبارها في شهر محرم، ولأن الصيام في هذا الشهر هو أفضله بعد رمضان، ولكن متى يوم عاشوراء؟ وماذا يوافق من الشهر الميلادي.

حث الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على صيام يوم عاشوراء، باعتباره أفضل أيام شهر محرم، ويفضل أيضًا صيام يوم قبله أو يوم بعده، أو يوم قبله وآخر بعده، لزيادة الفضل.

موعد ذكرى عاشوراء 2020 وفضلها

ويحتفل المسلمون من أهل السنة بذكرى عاشوراء يوم السبت 10 محرم 1442، الموافق 29 أغسطس 2020، ويتمثل فضلها، الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أن صيامه يكفر ذنوب سنة سابقة، حيث يقول الحديث الشريف: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاء أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنَّهُ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.

فضل صوم عاشوراء

وأشار جمعة أن هذه الأيام هي أيام مباركة، يستحب فيها الدعاء والإكثار منه، وصيامه من السنن المؤكدة.

قصة يوم عاشوراء وسبب تسميته

ويوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى فيه الله النبي موسى عليه السلام من فرعون، ويتصادف مع ذكرى مع مقتل سيدنا الحسين بن علي، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء، ويمارس فيه الشيعة طقوسهم مرتدين اللباس الأسود، باعتباره يوم عزاء.

وقصة عاشوراء هي أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قدم إلى المدينة المنورة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، وعندما سألهم عن السبب، قالوا أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام وقومه من الغرق مع فرعون وجنوده، وكان موسى- عليه السلام- يصومه لشكر الله، فصامه نبي الإسلام، وأمر صحابته بصومه في حديثه الشريف: أنتم أحق بموسى منهم فصوموا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011