رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد أيام الحضور في الجامعات 2020-2021 للكليات العملية والنظرية

عدد أيام الحضور في الجامعات 2020-2021 للكليات العملية والنظرية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدد أيام الحضور في الجامعات 2020-2021 بالنسبة للطلاف وفق خطة الدراسة المعلنة مؤخرا.

وكانت وزارة التعليم العالي كشفت أنها اعتمدت خطة التعليم الهجين لتسيير الدراسة في العام الجامعي المقبل، وهو اللاحق لأزمة تعليق الدراسة بسبب فيروس كورونا.

وأوضحت أن النظام الجديد يقوم على الدمج بين التعلم المباشر عن طريق الحضور للكليات، والتعلم عبر الإنترنت من خلال المواد الجاهزة أو البحث في أجزاء المناهج الدراسية.

عدد أيام الحضور في الجامعات 2020-2021

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، على الخطة الجديدة للدراسة بالجامعات العام القادم، والتي تتضمن الحضور 3 أيام و50 طالبا للكليات العملية، و100 طالب ويومين حضور للكليات النظرية، وتقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة، تتناوب الحضور للجامعة، على أن يحصل كل طالب على الجانب المعرفي، وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

وتكون المجموعات بحد أقصى 50 طالباً، في الكليات العملية، و100 بالنظرية، كما سيتم تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس في الكليات، على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس، وتبدأ الدراسة من 8 صباحا حتى 6 مساء.

كما تكون الدراسة بكليات القطاع الصحى والهندسة والكليات العلمية، كالزراعة والعلوم والحاسبات، يتم وضع جدول لكل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعيا «السبت، والاثنين، والأربعاء»، أو «الأحد، والثلاثاء، والخميس»، من 8 صباحا حتى 6 مساء، والكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجها لوجه، من 60 إلى 70%، ونسبة التعلم عن بعد من 30 إلى 40%، والكليات النظرية، فستكون نسبة التعلم وجها لوجه بين 50 و60%، والتعلم عن بعد بين 40 و50%.

ونوه بأن كل عضو من أعضاء هيئة التدريس، سيكون مسؤولا عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام «الهجين»، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد «الإلكتروني» معا، بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، مشيرا إلى أن هذا النظام، سيكون نظاما دائما، وليس إجراءً مؤقتا بسبب فيروس كورونا.

وأكد أن نسبة الحضور بالجامعات، مع العام الدراسى الجديد، ستكون يومين لطلاب الكليات النظرية، و3 أيام لطلاب الكليات العلمية، على أن يتم مواصلة الأيام الباقية، من خلال التعليم عن بعد إلكترونيا، مع عقد الأنشطة والحلقات النقاشية إلكترونيا، ويدير كل عضو هيئة تدريس عدة مجموعات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة