رئيس التحرير أحمد متولي
 8 نصائح قبل السفر للدول العربية

8 نصائح قبل السفر للدول العربية

تقدم الجهات المعنية، كوزارة الخارجية، نصائح وارشادات للمواطنين قبل السفر للدول العربية وبخاصة دول الخليج. إذا كنت ترغب في السفر لهذه الدول، فيجب عليك اتباع هذه النصائح، حتى لا تتعرض للمساءلة القانوينة أو أية مشاكل آخرى، نوضح هذه النصائح في هذا التقرير.

– يُنصح بتجنب ما يُسمى بالتأشيرة الحرة، لأنها قد تُعرضك لمشاكل، فغالبا ما تكون إقامات وهمية، لا تعطي هذه التأشيرة والتأشيرة التجارية، الحق لصاحبها للعمل بدول الخليج.

– في حالة السفر لإحدى دول الخليج، يُستلزم موافقة الكفيل أولا، بشأن السفر أو الحصول على اجازة أو تجديد اقامة أو استقدام الأسرة، هو صاحب العمل المسئول عن العامل أمام أجهزة الدولة.

– من الأفضل أن يكون عقد العمل مصدق عليه من مديرية القوى العاملة والهجرة المختصة لضمان شرعيته.

– يُنصح بعدم قبول أية تعديلات على شروط عقد العمل بعد الوصول إلى دولة العمل، إلا بعد الرجوع لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية.

– تأكد أن عقد العمل يكفل الرعاية الصحية لك ولأسرتك، لأنه إذا لم يُنص العقد على ذلك فبعض دول الخليج تفرض نظام التأمين الصحي الإجباري نظير رسوم يدفعها المتعاقد.

– لا تمارس أي نشاط تجاري إلا بعد الرجوع للجهات المعنية، فمعظم دول الخليج لا تسمح قوانينها للأجانب بالتملك ومزاولة الأنشطة التجارية سواء بصورة مستقلة أو مشتركة مع مواطني هذه الدول ويقتصر ذلك على أهلها، مخالفة ذلك يعرضك للمساءلة القانونية والترحيل.

– تشترط بعض الدول اجراء تحاليل طبية عن مرض الإيدز والتهاب الكبد الوبائي، غيرها، سواء للمسافرين إليها للإقامة أو العمل، عليك التعرف على المطلوب منك في هذا المجال واستيفائه.

– احرص على الحصول على شهادة خلو طرف، قبل المغادرة النهائية، لتجنب المساءلة القانونية أو دفع غرامات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب