رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020

يستعرض موقع «شبابيك» آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء، الموافق 4 نوفمبر 2020، في ظل كثرة القضايا المطروحة في الساحة التعليمية وعلى رأسها موقف استمرار الدراسة بسبب فيروس كورونا، وأزمة المصروفات بالمدارس الخاصة.

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم 2020

وسوف نقدم لكم أهم القرارات والتصريحات الصادرة من الدكتور طارق شوقي وهي كالتالي:

منع التصوير داخل المدارس

أصدرت الإدارة المركزية للأمن، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا للدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية لشؤون المعلمين،  ينص علي أنه في الأونة الأخيرة قيام بعض القنوات الفضائية ومراسلي الصحف العربية والأجنبية الدخول لبعض المدارس والتصوير وإجراء بعض اللقاءات والتسجيل مع العاملين بالمدارس او الطلاب بها دون الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لذلك.

وناشدت الإدارة المركزية بإصدار تعليمات نحو استطلاع رأيها مسبقا قبل إجراء أي أعمال تصوير بالمدارس أو إجراء أي برامج إعلامية وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوقت كافي وذلك حرصا على العملية التعليمية والصالح العام.

تخفيض مصروفات المدارس الخاصة

اقترحت الإدارة العامة للتوجيه المالي والإداري بوزارة التربية والتعليم تخفيض المصروفات للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ أو ثبات واستمرار تحصيل مصروفات تعليم ونشاط عام ٢٠١٩/٢٠٢٠ خلال العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، نظرا لما تمر به البلاد من جائحه فيروس كورونا المستجد والذي أدى إلى التأثير بالسلب على اقتصاد الدولة بكافة مجلاتها بل وفقدان العديد من أولياء الأمور من وظائفهم أو مصادرهم دخلهم من القطاع الخاص.

وشدد الخطاب على أنه تم العرض على اللجنة المركزية للتعليم الخاص بجلستها المنعقدة ١ أكتوبر والمعتمدة من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث قررت وقف إضافة نسبة الشريحة للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١.

حقيقة تأجيل الدراسة

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء التواصل مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، وتم نفي تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحتا أن الدراسة منتظمة ومستمرة بكافة المدارس والجامعات بشكل طبيعي، وأن هناك لجان متابعة يومية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب بالمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، وشددتا على الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكافة أفراد المنظومة التعليمية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة