رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد اختفاء جنين من بطن أمه في الشهر الـ 6.. ما هي أسباب ظاهرة التوأم المتلاشي؟

بعد اختفاء جنين من بطن أمه في الشهر الـ 6.. ما هي أسباب ظاهرة التوأم المتلاشي؟

شهدت محافظة الأقصر اليوم واقعة لم يعتادوا عليها، وهي اختفاء جنين من بطن أمه، التي كانت حاملاً في توأم بالشهر السادس، فما هي أسباب ظاهرة التوأم المتلاشي؟

روى هذه القصة الغريبة والد الأم التي أثبتت التحاليل والأشعة حملها في الشهر السادس في طفلين، والذي أكد أن ابنته رأت حلمًا مفزعًا في نومها واستيقظت على تحقيقه، مشيرًا إلى أنها رأت أن طفليها اختفوا من بطنها.

وأضاف الأب أن الأم استيقظت من حلمها لتجد أنها محاطة ببركة من الدماء والمياه، ما أفزعها وجعلها تتوجه مسرعة إلى إحدى المستشفيات للاطمئنان على سلامة طفليها، وكانت المفاجأة.

قال الأب، ويدعى عبد الناصر محمد، أن الطبيب قد أخبر الأم بأن الحمل قد اختفى من أحشائها.

كانت ولاء، أم الطفلين، ستضع جنينيها الشهر المقبل، إلا أن مشيئة الله لم تكن لتكتب لهما الحياة، فكما قال عبد الناصر أنها خضعت لعمليتي إجهاض من قبل، وكانت تتناول الأدوية، إلا أنها في هذه المرة لا يوجد أي آثار للإجهاض.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج- التاسعة- والذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على القناة الأولى.

رأي الأطباء في واقعة اختفاء جنين من بطن أمه

من جانبه روى الدكتور محمد عز الدين، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت، نفس الوقائع التي حدثه عنها والد الأم، مضيفًا أن الطبيب الذي أجرى لها الأشعة التليفزيونية أكد عدم وجود أي أثر للحمل، واطلع عليها للتأكد، فيما أصرت هي أنها كانت حاملاً في شهرها التاسع بطفلين.

وأشار إلى وجود صور، وأشعات تثبت كبر حجم الرحم عن المعتاد، ما يعني وجود حمل، وروشتات متابعة لدى إحدى العيادات الخاصة، وأن الأم أطلعته عليها، إلا أنها لم ترغب في نشرها بوسائل الإعلام.

فيما رفض الدكتور حسن طايع حسين، استشاري قسم النساء والتوليد بمستشفى الأقصر العام، وجود دليل علمي على هذه الواقعة وأن القول بذلك ينافي العلم وما شهده طيلة 20 عامًا في المجال الطبي.

اختفاء جنين من بطن أمه في الولايات المتحدة

وفي شهر فبراير 2020 نشرت الصحف نبأ عن اختفاء جنين من أحشاء والدتها، واضعة علامة تشبه صورتها على ركبة شقيقها التوأم، عبارة عن أثر كحباية الكاجو.

وصُدمت الأم كيسليفونيا جيفينز، البالغة من العمر 28 عام، بوفاة ابنتها في الأسبوع الـ 13 من الحمل، بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن ذلك حدث في عام 1945.

متلازمة التوأم المتلاشي

وفسر الأطباء حينها هذه الظاهرة بظاهرة- التوأم المتلاشي- وهي التي يختفي فيها أحد الجنينين، ويتم اكتشاف ذلك بعد عمل سونار، ومن أعراضه حدوث نزيف، الشعور بألم في منطقة الحوض، انقباضات في الرحم، والولادة المبكرة للطفل الثاني.

وأضافت التقارير الصحفية أن حدوث هذه الظاهر خلال الثلث الأول من الحمل، لا يؤدي معه ظهور أي علامات على الأم أو الجنين الثاني، اعتمادًا على العوامل التي أدت لموت الجنين الأول.

أما إذا كانت وفاة الجنين في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فذلك سيؤدي إلى خطورة شديدة على الطفل الآخر، من بينها الإصابة بالشلل الدماغي، وتسطيح الطفل المتوفى نتيجة الضغط عليه من أخيه.

 

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011