رئيس التحرير أحمد متولي
 الأمراض التي تعفي من الجيش

الأمراض التي تعفي من الجيش


هل اعوجاج العمود الفقري يعفي من الجيش؟

«هل اعوجاج العمود الفقري يعفي من الجيش؟»، سؤال يطرحه الآلاف من الشباب المقبلين على أداء الخدمة العسكرية والتجنيد في الجيش المصري.

وكانت وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، أصدرت في نوفمبر 2020 في الجريدة الرسمية المصرية قرار رقم 195 لسنة 2020.

وحدد القرار مستويات اللياقة الطبية للخدمة العسكرية والوطنية بالقوات المسلحة.

ونص القرار على أن الشاب لا يعتبر لائق طبيا للخدمة العسكرية والوطنية ويعفى منها من يتضح عند الكشف الطبي عليه أن به مرض.

وكذلك من يتضح عليه عيب من الأمراض أو العيوب التي تمنع دون إمكانيته من أداء الخدمة العسكرية.

وخول القرار للمجلس الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة أو اللجنة الطبية العليا بإدارة التجنيد والتعبئة أو المجلس الطبي العسكري العام، الكشف على الشباب المرشحين للتجنيد.

الأمراض التي تعفي من التجنيد في الجيش

ونص قرار وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، على قائمة تتضمن  الأمراض التي تعفي من التجنيد في الجيش، والتي تتمثل في التالي:-

«أمراض الرمد، والأمراض الصدرية، ومن خضعوا لجراحات الأوعية الدموية، وأمراض القلب، أو من خضعوا للجراعة العامة في بعض الأمراض، جراحة المسالك البولية، والأمراض الجلدية، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وأمراض العظام، الأمراض النفسية والعصبية».

وكذلك عدد من الأمراض الأخرى مثل «بعض الأمراض الباطنية، وعدد من الأمراض الروماتزمية والمناعة، والعمود الفقري، وجراحة الجروح والإصلاح والتكميل، وجراحة القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، وأمراض الدم، والسمعيات، والتخاطب، والفك والفم والأسنان».

​​​​​​​هل اعوجاج العمود الفقري يعفي من الجيش؟

تأتي أمراض وعيوب العمود الفقري الخلقية ضمن الباب الثالث، من قرار وزارة الدفاع والإنتاج الحربي الخاصة بالأمراض التي تعفي من أداء الخدمة العسكرية.

ويتضمن الباب الخاصة بالعمود الفقري العديد من الأمراض والعيوب التي تعفي من أداء الخدمة العسكرية.

ومن بين هذه الأمراض التشوه والالتحاق الخلقي للفقرات العنقية أو الظهرية أو القطنية أو العجزية والسبب في تحديد حركة العنق أو الظهر او الحوض.

كما يأتي من بينها الاعوجاج أو التشوه الخلقي الثابت بالعمود الفقري إذا زادت زاويته عن 20 درجة حسب صورة الأشعة أو كان مصحوبا بتحورات عظمية أو التهاب عظمي غضروفي متقدم.

ومن بين الأمراض الأخرى كذلك الالتهاب العظمي التيبسي بالفقرات، بالإضافة إلى الكسور سيئة الالتآم بالفقرات إذا كانت مسببة لاعوجاج واضح.

كما تتضمن أمراض العمود الفقري التي تعفي من الخدمة العسكرية عدم الالتحام الخلقي للصفائح الخلقية للفقرات القطنية والعجزية إذا كان مصحوبا بتغيرات وظيفية للأعصاب أو المثانة.

هذا بالإضافة إلى الاعوجاج الخلقي أو التقلص التليفي بعضلات الرقبة المؤثر على الحركة، وكذلك العيوب الخلقية بالعمود الفقري المؤثر على وظيفة الجهاز العصبي.

هذا إلى جانب العيوب الخلقية بالجهاز العصبي أو الأوعية الدموية التي تغذي المخ والنخاع الشوكي.

كما تتضمن الأمراض التحلل بالصفيحة الخلقية للفقرات القطنية الرابعة أو الخامسة، وكسر منخسف أو خلع أو خلخلة بالعمود الفقري.

بالإضافة إلى عمليات لامينكتومي، والانزلاق الغضروفي المؤثر على الأعصاب والمثبت بالأبحاث.

وتتضمن الأمراض أيضاً التهاب مزمن بعظام العمود الفقري، وظهور ناسور السائل النخاعي، بجانب الأورام الحميدة المؤثرة على الأعصاب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية