رئيس التحرير أحمد متولي
 نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشكل رسمي عن نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة بدءا من العام الدراسي الجديد 2020-2021.

وبدأت الوزارة من هذا العام تطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية على طلاب الثانوية العامة، والتي ستجرى إلكترونيا ويتم تصحيحها بنفس الطريقة.

نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

ونشرت الوزارة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين نموذجا لشرح نظام تصحيح امتحانات الثانوية العامة الجديدة، مؤكدة إن التقييم سيكون بالدرجات ومستوى تحصيل الطالب بالرسم البياني.

وقالت الوزارة إن الإجابة ستحتوي على نوعين مختلفين من الاسئلة:

أسئلة الاختيار من متعدد: وفيها يمكن للطالب اختيار إجابة واحدة من الأربعة خيارات المتاحة للسؤال ويخصص لكل سؤال من هذا النوع درجة واحدة فقط.

الأسئلة المقالية: يجيب الطالب على السؤال بكلماته ومفرداته اللغوية وأسلوبه الخاص، ويخصص لهذا النوع من الأسئلة درجات مختلفة ويرجع ذلك إلى طبيعة السؤال نفسه.

ويتم عرض مستوى أداء الطالب في كل نوع نوعي من الأسئلة في الرسوم البيانية الخاصة بالمادة، حيث يتم عرض درجة الطالب والمتوسط الوطني، كما في الصورة المرفقة.

​​​​​​​

معنى مؤشر أداء الطالب الثانوية العامة

76% فأكثر ممتاز: أظهر الطالب مستوى ممتازا عند الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة.

من 51% إلى 75% جيد: أظهر الطالب مستوى جيدا عند الإجابة على هذا النوع من الاسئلة.

من 26% إلى 50% يتطلب تحقيق مستوى أفضل: أظهر الطالب إمكانية لتطوير قدراته للإجابة على هذا التوع من الأسئلة.

من 0 إلى 25% ضعيف: أظهر الطالب مستوى محدود عند الإجابة على هذا النوع من الأسئلة.

وتقدم وزارة التربية والتعليم مجموع نصائح لكل صاحب تقييم من الأربعة المذكورة، لتحسين مستواه، حيث سيسمح بدخول الامتحانات مرتين هذا العام، ويتم منح التلميذ الدرجة الأعلى بينهما.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة