رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على موعد عيد الغطاس وأبرز المعلومات عنه

تعرف على موعد عيد الغطاس وأبرز المعلومات عنه

ينشر موقع «شبابيك» لمتابعيه، موعد عيد الغطاس وأبرز المعلومات عنه ، بالتزامن مع احتفال الاقباط، اليوم الثلاثاء، الموافق 29 يناير 2021، بـ عيد الغطاس المجيد.

موعد عيد الغطاس 2021

يحتفل الأقباط بعيد الغطاس كل عام دائمًا بعيد الغطاس في موعد ثابت، وذلك بعد عيد الميلاد المجيد بـ12 يوما، لان عيد الميلاد يكون يوم 29 كيهك، ثم يأتى عيد الغطاس في 11 طوبة.

معلومات عن عيد الغطاس

عيد الغطاس المجيد، هو ذكرى تعميد المسيح فى نهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان، كما أنه من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها «برامون»، و«لقان»، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

واعتاد الاقباط خلال عيد الغطاس علي القيام ببعض الطقوس ومنها تناول القلقاس والقصب، واليوستفندي، تتعلق بعيد الغطاس.

عيد الغطاس بالانجليزي

يطلق على عيد الغطاس بـ (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني «معمودية بالتغطيس» أو عيد الدنح أو عيد العماد، كما أطلقت عليه الكنسية «عيد الظهور الإلهي»، طبقًا لما جاء في الانجيل، حيث جاء فيه بأن الروح القدس ظهر على المسيح اثناء اعماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.

ومن ضمن ما جاء مو معلومات في الانجيل عن عيد الغطاس، بأنه يصلى في طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويا، وهو صلاة اللقان، وتعنى فى المسيحية بـ «الاغتسال»، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، حيث يقوم الكاهن «القسيس» برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

تهنئة عيد الغطاس المجيد

ويتناول الأقباط في عيد الغطاس، القلقاس، وهو يرمز للمعمودية، ويقوموا بأرسال رسائل تهنئة بعضهم البعض، منها «كل سنة وأنتم طيبين اللي ماياكلش قلقاس يصبح من غير رأس وإلى ماياكلش قصب يصبح من غير عصب وإلى ماياكلش يوستفندي مايبقاش أفندي»، وما شابه ذلك.

ويذكر أن بطريرك الكرازة المرقسية »بابا الأقباط»، يحرص على صلاة عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، لانها كانت المقر الأول للبطريركية قبل نقله إلى القاهرة.

ولكن هذا العام، اعتذر قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم عن استقبال المهنئين من القيادات السياسية والاجتماعية بمحافظة الاسكندرية، للتهنئة بمناسبة عيد الغطاس المجيد، وذلك نظرا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا.

وكان ترأس البابا تواضروس قداس الغطاس، مساء أمس الإثنين في الإسكندرية، كمثال ما حدث بعيد الميلاد، وجاء الاحتفال وسط إجراءات احترازية مشددة واقتصار القداسات على الكهنة والشمامسة دون حضور شعبى في أغلب الإيبارشيات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011