رئيس التحرير أحمد متولي
 اللقطات الأولى من تشغيل نافورة النيل الراقصة (فيديو)

اللقطات الأولى من تشغيل نافورة النيل الراقصة (فيديو)

بثت قناة صدى البلد اللقطات الأولى من تشغيل نافورة النيل الراقصة، والتي توقفت منذ 40 سنة وتم تجديدها وإعادة تشغيلها مرة أخرى.

نافورة النيل الراقصة

وقال رئيس قطاع التفيذ بشركة المقاولون العرب، طارق خضر، إن النافورة التي أنشأتها شركة ألمانية سنة 1956 وكانت تتكون من ماسورة مياه رئيسية للضخ ومجموعة من الكشافات الكهربائية البسيطة.

وأضاف: فكرة تطوير القاهرة التاريخية تضمن إعادة تأهيل النافورة المتواجدة بمحافظة القاهرة، مشيرا إلى أنه تم التعديل عليها كثيرا لتناسب المعمول به عالميا في الوقت الحالي.

وأوضح أن التصميم القديم كان قوم على خط مياه بامتداد 100 متر فقط، أما الجديد فبه خمسة أنظمة الأول ضخ 30 متر والثاني 10 أمتار يغير اتجاهات المياه لإعطاء الشكل الجمالي.

وقال إن هناك نظام ثالث بقوة دفع لستة أمتار يشكل قوس قزح، بالإضافة لنظام 4 متر خارج النافورة على شكل زهرة اللوتس.

ولفت إلى أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهت المنفذين بينها أن العمل يتم بالكامل وسط المياه، فتم الاستعانة بخبراء على أعلى مستوى.

وفرق بين النافورة المصرية وتلك المتواجدة بدبي والتي تعد الأشهر في العالم، حيث قال إن العمل بدبي أسهل بسبب وجود مساحة أرضية واسعة تم الاعتماد عليها بخلاف العمل المصري الذي تم في دائرة قطرها تسعة أمتار يخرج منها كافة الأشكال.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة