رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ عيد الحب 2021 المصري والعالمي

تاريخ عيد الحب 2021 المصري والعالمي

يشهد كل عام لغطا كبيرا مرتين كلما اقترب موعد عيد الحب نظرا لوجود مناسبتين تحمل كل منهما نفس الاسم في مصر تحديدا.

ويمثل عيد الحب مناسبة ذات طابع مميز في مختلف بقاع العالم حيث يقدم فيه العشاق الهدايا لبعضهم البعض، وتكتسي الشوارع باللون الأحمر، ويهتم الفنانون بمختلف اختصاصاتهم بإحيائه.

ويستعرض «شبابيك» تاريخ عيد الحب 2021، ونشأة كلا من المناسبتين، والموعد الذي يحتفل بهما فيه من كل عام.

تاريخ عيد الحب العالمي

يأتي عيد الحب العالمي هذا العام 2021 يوم الأحد الموافق 14 فبراير ويحظى بشعبية هائلة بين العشاق وخاصة الشباب، حيث يتم تبادل الهدايا ومجسمات القلوب الحمراء بين الفتيات والشباب في الشوارع والأماكن العامة.

ويعود الأصل التاريخي لعيد الحب العالمي لواقعة تحريم الزواج على الجنود، حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، وكان ذلك في القرن الثالث الميلادي، عندما كانت المسيحية في بداية نشأتها.

كان حينها يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، لكن القديس «فالنتين» تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سرا، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام في 14 فبراير 269 ميلاديا، وفي أقوال أخرى قالوا إن القديس كان معشوقا من عدد كبير من النساء، ما تسبب في إعدامه.

عيد الحب المصري 2021

أما عيد الحب المصري فهو يوافق يوم 4 نوفمبر من كل عام، وسبب اختيار هذا اليوم تحديدا، هو أنه عندما كان مصطفى أمين، مؤسس جريدة الأخبار المصرية، يمر في حي السيدة زينب، وجد نعشا بداخله «ميت»، لا يسير وراءه سوى 3 رجال فقط، وحينها اندهش الكاتب الصحفي مصطفى أمين من المشهد، فسأل أحد المارة عن الرجل المتوفي، فقالوا له إنه رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، فقرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، ومن هنا جاءت التسمية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة