رئيس التحرير أحمد متولي
 مواصفات وشكل ورقة الامتحان متعدد التخصصات 2021

مواصفات وشكل ورقة الامتحان متعدد التخصصات 2021

حرص معلمون بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال اليومين الماضيين على تصميم نماذج امتحان متعدد التخصصات لطلاب الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

جاء ذلك عطفا على قرار وزارة التربية والتعليم بامتحان تلك الصفوف عن الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2020-2021 في جميع المواد في يوم واحد فقط وفي ورقة امتحانية واحدة.

نماذج امتحان متعدد التخصصات 2021

النماذج المتداولة  تحتوي على سؤال مكون من عدة نقاط في كل مادة من المواد المقررة على تلك الصفوف الدراسية ومن المنهج المقرر.

واستنهضت موجة نشر النماذج وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، الذي أكد أن الوزارة لم ترسل حتى هذه اللحظة مواصفات ورقة الامتحان المجمع الذي سيؤديه طلاب صفوف النقل في مناهج الفصل الدراسي الأول، إلى المديريات التعليمية على مستوي الجمهورية.

ونفى شوقي صحة صورة الجدول المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن مواصفات هذه الورقة الامتحانية، مؤكدا أنها غير رسمية ولا علاقة للوزارة بها .

وأكد وزيرالتعليم ، أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع التي ستطبق العام الدراسي الحالي على تلاميذ صفوف النقل في امتحانات الفصل الدراسي الأول، ستكون مختلفة عن مواصفات النماذج المتداولة حاليا على «السوشيال ميديا».

وطمأن الوزير أوياء الأمور بقوله إن مواصفات ورقة الامتحان المجمع لصفوف النقل المقرر توزيعها عليهم في لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام ستكون أبسط من مواصفات النماذج المتداولة حاليا.

مواصفات وشكل نموذج امتحان متعدد التخصصات

ونقلت تقارير محلية عن مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مستشاري المواد التعليمية المختلفة بالوزارة يعكفون حاليا داخل الوزارة على وضع مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسي الأول للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات.

وأشارت المصادر إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية سيتحدد بها الوزن النسبي للأسئلة وقياس المهارات لدى الطلاب بحيث تخاطب الأسئلة جميع المستويات العقلية، ودرجة التفكير العليا لدى الطلاب، كما سيتحدد بها المدة الزمنية لإجابة الطالب عن الامتحان .

وأوضحت أن الوزارة ستحدد أيضا مسألة تقييم الطلاب ودرجات الاجتياز وعدم الاجتياز للامتحان متعدد التخصصات .

​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة