رئيس التحرير أحمد متولي
 اخبار ليبيا اليوم

اخبار ليبيا اليوم


محلل سياسي: معيتيق يواصل برنامجه السياسي لحل الأزمة الليبية

قال المحلل السياسي، عبد المحسن إمام، إن أحمد معيتيق الرئيس المؤقت لحكومة الوفاق الوطني يتابع الوضع السياسي الذي تمر به البلاد مؤخرا ويواصل برنامجه السياسي الإقتصادي من أجل خدمة مصالح الشعب الليبي واستكمال مشواره من أجل الوصول إلى تنسيق الموازنة العامة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسة الخارجية مع الدول الأجنبية.


وأضاف "إمام" خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الغد" أن العلاقات السياسية مع الدول الأجنبية ستسمح لليبيا بتعزيز مكانتها على الساحة العالمية وستكون ذو تأثير إيجابي على تسوية الأزمة الداخلية التي تعاني منها البلاد بسبب الحرب، مشيرًا إلى أن معيتيق تمكّن في الأشهر الأخيرة من إجراء مفاوضات ناجحة مع عدد من الدول، بما في ذلك تركيا ومصر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، كما أبدى رغبته خلال زيارته الأخيرة لروسيا عن استعداد ليبيا لشراء حاجتها من طائرات الركاب المدنية SSJ100 و MS-21، كذلك تمديد العلاقات الإقتصادية بين البلدين وإشراك الشركات الروسية المختصة في عمليات إعادة البناء وتطوير البنية التحتية في ليبيا.

وولفت إلى أن أحمد معيتيق التقى مؤخرًا، مع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، حيث تم الإتفاق على التنسيق لإجراء الإنتخابات القادمة في ديسمبر وفق الجدول الزمني المقرر، وأشاد كوبيش بالبرنامج السياسي لمعيتيق وجهوده لتوحيد المؤسسات الليبية وميزانيتها، والتي ستكون في المستقبل بمثابة أساس متين لمزيد من التحولات السياسية.


ونوه المحلل السياسي، إلى أن معيتيق أبدى استعداده التام إلى التوصل إلى مشروع ميزانية موحدة إذا لم يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في الوقت المحدد لها، مما سيساعد السلطة التنفيذية بالعمل بشكل طبيعي والوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب، في الوقت الذي تنعدم فيه الثقة بين الشعب والقادة السياسيين في ليبيا.

جدير بالذكر أنه يتم حاليًا تشكيل حكومة الوحدة الوطنية والتي ستتولى حكم البلاد مؤقتا الى حين موعد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021. في الوقت الحالي، يقوم رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، بالعمل على  تعيين وزراء لمجلس الوزراء في الحكومة الجديدة من أجل تسيير البلاد إلى موعد الانتخابات العامة.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011