رئيس التحرير أحمد متولي
 تقرير مقتل خاشقجي في رأي الجامعة العربية والسعودية

تقرير مقتل خاشقجي في رأي الجامعة العربية والسعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية بيانها مساء الجمعة 26 فبراير 2021،علقت من خلاله على تقرير الولايات المتحدة الأمريكية بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية المملكة في مدينة اسطنبول بتركيا.

مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

وأفادت وزارة الخارجية السعودية، بمتابعتها لما تم تداوله بشأن التقرير، مؤكدة أن حكومة المملكة العربية السعودية ترفض رفضا قاطعا ما جاء في التقرير من استنتاجات غير صحيحة ومسيئة لقيادة المملكة ولا يمكن قبولها في أي حال من الأحوال.

كما أكدت الخارجية السعودية أن التقرير تضمن جملة معلومات واستنتاجات غير الصحيحة هي الأخرى، وقالت في بيان أن الجهات المعنية في المملكة قد أكدت مسبقا أن هذه جريمة نكراء جسدت انتهاكا صارخا لقوانين المملكة، وارتكبتها مجموعة تجاوزت جميع أنظمة وصلاحيات الأجهزة التي كانوا يشتغلون بها.

وأوضحت أن المملكة اتخذت كافة الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق مع تلك المجموعة وتقديمهم للعدالة، حيث صدر بحقهم أحكام قضائية نهائية قبلت بها أسرة خاشقجي.

موقف الجامعة العربية من بيان الخارجية السعودية

من جانبها أيدت جامعة الدول العربية موقف المملكة العربية السعودية، الذي يرفض التقرير الأمريكي حول مقتل الصحفي خاشقجي.

وأصدر الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بيان السبت 27 فبراير 2021، قال فيه إن السلطات القضائية السعودية وحدها هي المعنية بمحاسبة المتورطين في قضية جمال خاشقجي، مُعربا عن تأييد الجامعة للبيان الذي أصدرته وزارة الخارجية السعودية والذي يتضمن رفضاً للاستنتاجات الواردة في تقرير وكالة المخابرات المركزية بالولايات المتحدة الأمريكية حول القضية.

وقال أبوالغيط إن الاستخبارات الأمريكية لا تعتبر جهة حُكم دولية، وأن القضايا الخاصة بحقوق الإنسان لا ينبغي تسييسها.

رأي رابطة العالم الإسلامي في بيان الخارجية السعودية

ومن جانبها أكدت رابطة العالم الإسلامي، أنها تؤيد بيان وزارة الخارجية بالمملكة السعودية تأييدا كاملا.

 كما شدد الأمين العام للرابطة ورئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسى، على رفض الرابطة وذلك فى بيان صحفى، باسم هيئاتها ومجالسها ومجامعها للاستنتاجات التي جاءت في التقرير مع التأييد الكامل لبيان وزارة الخارجية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011