رئيس التحرير أحمد متولي
 مشاهدة حدث نقل المومياوات الملكية مباشر يوتيوب

مشاهدة حدث نقل المومياوات الملكية مباشر يوتيوب

أطلقت عددا من القنوات الفضائية البث المباشر لحدث نقل المومياوات الملكية ليتمكن المصريون من مشاهدة الفعالية الأثرية الأضخم منذ عقود.

وروجت وزارة السياحة وأجهزة الدولة والقنوات الرسمية على مدار الأسابيع الأخيرة لحدث نقل المومياوات الملكية إلى مقر عرضها الجديد، والذي من المتوقع بحسب خبراء أن يحدث نشاط سياحي كبير.

وفي نفس الأثناء تفتتح التجديدات التي جرى العمل عليها طويلا في ميدان التحرير بتواجد الكباش الأثرية التي تم استقدامها من الجنوب.

وفي هذا التقرير بث مباشر حدث نقل المومياوات الملكية وكل المعلومات التي تريد معرفتها عن الفعالية الكبيرة.

حدث نقل المومياوات الملكية

يبدأ تحرك موكب المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة ويضم 22 مومياء تعود إلى عصور الأسر 17 و18 و19 و20 كانت متواجدة بالمتحف المصري بميدان التحرير.

أشهرالمومياوات الملكية التي ستنقل لمقر عرضها الجديد تعود لرمسيس الثاني وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتي الأول وحتشبسوت، وميرت آمون.

ينطلق الموكب مع غروب شمس اليوم السبت 3 أبريل، ومن المفترض أن يستغرق الموكب ما بين من 40 دقيقة إلى 45 دقيقة، للوصول من المتحف المصري إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وستتم إزاحة الستار عن الكباش التي تتوسط الميدان، وإضاءتها مع المسلة وجميع عمارات وواجهات الميدان، كما سيتم إطلاق أعيرة نارية عند انطلاق الموكب تحية للملوك العظماء.

ويمر الموكب في مسيرته عبر كورنيش النيل وسور مجرى العيون، وتتقدمه خيول وعجلات حربية، بالإضافة إلى استعراضات فنية، بمشاركة مجموعة من مشاهير الفنانين.

ويضم متحف الحضارة ثان أقدم مومياء لشاب يعود إلى أكثر من 35 ألف سنة تم اكتشافها في نزلة خاطر بسوهاج.

وتم تأمين المومياوات بشكل كامل عبر وضعها في كبسولات وترميمها بالشكل المناسب.

ويشارك في الحفل عدد من الفنانين من بينهم هند صبري بجانب الفنانة يسرا، ومنى زكي، والفنان أحمد حلمي، وآسر ياسين، وحسين فهمي.

مشاهدة نقل المومياوات بث مباشر

وبدأ البث المباشر لفعاليات حدث نقل المومياوات منذ صباح السبت حيث بدأت القنوات في عرض مشاهد من البروفة النهائية لنقل المومياوات.

وعلى مدار الساعات السابقة لبداية الحدث تحدث الكثير من خبراء الحضارة والآثار عن تفاصيل أكثر عن الحدث والمومياوات المنقولة.

ويمكن من خلال النافذة التالية مشاهدة بث مباشر لنقل المومياوات بداية من التحرك من أمام متحف التحرير وحتى الوصول لمتحف الحضارة بالفسطاط.


جدير بالذكر أن عملية نقل المومياوات تأتى ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصرى، وجاء ذلك عبر الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للاعلام .

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة