رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو الفاعل الرئيسي في حروب الجيل الرابع؟

من هو الفاعل الرئيسي في حروب الجيل الرابع؟

تقتضي دراسة حروب الجيل الرابع الإجابة على سؤال من هو الفاعل لرئيسي في حروب الجيل الرابع.
وقد يختلط الأمر على البعض حول معرفة الفاعل الرئيسي في مثل هذا النوع من الحروب الذي يختلف فيه الطرفين والأساليب عن غيرها من الحروب التي تستخدم الأسلحة في شنها.

تعريف حروب الجيل الرابع؟

ويطلق اسم حروب الجيل الرابع على تلك التي تشن بين طرفين هما الجيش النظامي لإحدى الدول من جانب واللا دولة أو العدو والخلايا الخفية المنتشرة في أرجاء العالم، وتشن ضد التنظيمات الإرهابية وفق المفهوم الأمريكي.

ويعود أصل حروب الجيل الرابع إلى الحرب التي اندلعت بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والتي عُرفت بالحرب الباردة.

ودعمت الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم القاعدة في أفغانستان ضد الاتحاد السوفيتي، واستخدمت في ذلك الحروب السرية من أفراد وجماعات مدربة للقيام بأعمال إرهابية والتسبب في الاضرابات في الدول.

من هو الفاعل الرئيسى فى حروب الجيل الرابع ؟

طرح البعض تساؤل سعيًا في الحصول على إجابته وهو تقوم فكرة حروب الجيل الرابع على أن الفاعل الرئيسي في هذه الحروب هم من؟ ومن هو الفاعل الرئيسي في حروب الجيل الرابع؟

وتقوم فكرة هذه الحروب على أن الفاعل الرئيسي فيها ليس الدولة وإنما هي التنظيمات، الأفراد والجماعات، وهو الذي يمثل الوجه العسكري للنظام العالمي الحديث في هيئته السياسية القائمة على الفرد، أو الفرد المعولم وليس الدولة القومية.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية