رئيس التحرير أحمد متولي
 عندك بحث في الجامعة؟.. اعرف ازاي تعمله

عندك بحث في الجامعة؟.. اعرف ازاي تعمله

مع التواجد اليومي وسط المحاضرات والسكاشن، يجد الطالب نفسه أمام عدد كبير من الأبحاث والأوراق العلمية عليه إنجازها في وقت قياسي، دون أن يعلم كيف يقوم بالبحث العلمي. لذلك يقدم  لك «شبابيك» كيفية كتابة البحث العلمي بأبسط الخطوات: بداية، هناك بعض التخصصات تُطلق على البحث العلمي مصطلح ورقة بحثية، أو SEARCH باللغة الإنجليزية، ومهما اختلفت المسميات فطريقة كتابته واحدة. البحث العلمي يجب أن يكون محدد الهدف، أي يتضح في ذهنك هدف البحث وما تحاول تقديمه في أوراق البحث، متضمنًا محاوره والعناصر التي ستتفرع منه. أجزاءه: البحث العلمي لا يمكن أن يقل عن 5 ورقات بأي حال من الأحوال، ويزيد وفقًا لنوع ومحتويات البحث، إلا أن هناك بعض الأوراق ثابتة في أي بحث، كي تتعلم كيف تكتب بحثًا، سنشرح لك الخطوات بالتفصيل. أولًا: أولى أوراق البحث، وتتضمن الورقة الأولى في أعلاها من جهة اليمين: اسم الجامعة الكلية القسم والتخصص والسنة الدراسة.. يكتب كلا منهم بشكل رأسي في سطر منفرد

  • في منتصف الورقة يكتب «عنوان البحث» بخط كبير، بنط 20 على الأقل
  • ثم أسفلها يكتب «اسم الطالب:........».
  • ثم مقدم لـ (د/.. أو أ/.. )
1 ثانيًا: الفهرس: بعد ذلك تأتي صفحة «الفهرس»، هذه الصفحة عليك كتابتها بعد الانتهاء من البحث بالكامل، إلا أنها ستوضع بعد الصفحة السابقة مباشرة، وتتضمن العناوين الرئيسية والفرعية بالبحث وبجانب كل عنوان منهم رقم الصفحة الخاصة به. تساعد هذه الصفحة قارئ البحث أن يصل إلى أي جزء في البحث بسهولة. 2 ثالثًا: المقدمة: بعد ورقة الفهرس، تأتي صفحة «المقدمة»، ويُكتب فيها بإيجاز هدف البحث الذي قمت به، ومدى أهميته، وملخص بسيط عن المحاور التي ستطرحها، وأهم العناصر التي ستتكون منها تلك المحاور، ويفضل أن لا تزيد عن نصف صفحة منعًا للإطالة. رابعًا: البحث: بعد ذلك ضع البحث نفسه الذي قمت به، مقسمًا إلى عناوين رئيسية وفرعية واضحة قدر المستطاع، يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع ليساعدك على كتابة بحث نموذجي من هنا. كما يجب أن يشتمل البحث على محاور توضح جوانبه:
  • تتوقف محاور البحث وفقًا لتخصص البحث نفسه، أي أن أبحاث الكليات العملية تختلف عن أبحاث الكليات النظرية في طريقة السرد والتصنيفات، ومع ذلك فالتنسيق العام للبحث لا يتوقف على التخصص، يفضل أن يتوافق البحث في بنط الكلام ونوع الإطار الذي يحيط بالصفحات، اللون الأسود للكلمات.
  • تتشارك كل عناوين المحاور في نفس حجم ونوع الخط والتي في الأغلب ستكون (حجم 18) ، فضًلا عن العناوين الفرعية التي أيضًا تتشارك في حجم الخط (16).
خامسًا: المصادر: في النهاية تضع صفحة التوثيق، والتي تتضمن المصادر والمراجع التي استخدمتها في كتابة المعلومات المذكورة في البحث، وتلك الورقة بعينها لها طريقة علمية في كتابتها، وهو كالتالي: «اسم الكاتب، اسم الرسالة أو الكتاب، الجامعة الصادر عنها الرسالة أو دار النشر الصادر عنها الكتاب، المصدر، سنة الإصدار، منشور أم غير منشور» ملحوظة: تلك البيانات يمكنك أن تجدها في بداية كل كتاب أو رسالة بحثية، فلن تجد صعوبة في كتابتها فقط أن تكتبها بهذا التنظيم. اقرأ أيضًا:        

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة