رئيس التحرير أحمد متولي
 عمر عبد السلام طالب مصري يخترع نظارة للتواصل مع الصم

عمر عبد السلام طالب مصري يخترع نظارة للتواصل مع الصم

عمر عبد السلام، طالب مصري بدرجة مخترع، استطاع رغم حداثة سنه أن يبتكر نظارة تستطيع تحويل الإشارات إلى صوت والعكس لتسهيل التواصل مع الصم والبكم.

لم يتعدى سن عمر عبد السلام الـ20 عام وهو من مواليد محافظة الدقهلية، ومنذ ما يقرب من 6 أعوام كاملة مكث على ابتكاره.

نظارة عمر عبد السلام التي تعتبر اختراع غير مسبوق هدفها إنساني في المقام الأول، حيث تمكن الأشخاص العاجزين عن الكلام والسمع من التواصل مع الآخرين.

كما تمكن نظارة عمر عبد السلام الذكية الأشخاص الصم والبكم من التعلم ذاتياً دون الحاجة للآخرين.

وتقوم نظارة عمر عبد السلام، الطالب في كلية الهندسة، بمهمة مترجم الإشارة إلى أصوات والعكس لتوصيل الرسالة فيما بين الأشخاص وبعضهم البعض.

منذ حداثة سن عمر عبد السلام، وتحديداً في المرحلة الإعدادية، حيث كان يفضل الأولاد في سنه اللعب واللهو، ولكنه كان يجلس على اختراعاته وابتكاراته.

وشارك عمر عبد السلام بفضل اختراعاته وابتكاراته في العديد من المسابقات المحلية والدولية ومن بينها مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة عام 2018 والتي حصل فيها على المركز الأول.

نظارة ترجمة الصوت إلى إشارات

استوحى عمر عبد السلام، فكرة نظارة ترجمة الصوت إلى إشارات والعكس، بسبب موقف تعرض له عندما واجه ميكانيكي أصم ووجد صعوبة في التواصل معه.

ومنذ هذا الوقت استوحى عمر عبد السلام فكرة نظارته التي تستطيع ترجمة الإشارات إلى صوت والعكس لمساعدة الأشخاص الصم والبكم في التواصل مع الآخرين.

 وبدأ عمر عبد السلام في البحث عن الاختراعات التي تم تنفيذها للأشخاص الصم والبكم، فلم يجد سوى اكتشاف قفاز ذكي ولكنه لا يساعد الصم والبكم بالقدر الكافي.

وكان هدف عمر عبد السلام هو إيجاد اختراع وتحديداً نظارة تستطيع تحويل الأصوات إلى إشارات.

واستطاع عمر عبد السلام في البداية اختراع هاتف يمكنه تحويل الأصوات إلى إشارات، ثم تمكن صناعة نظارة تستطيع ترجمة 3 كلمات إلى لغة الإشارة.

 وأطلق عمر عبد السلام اسم «Sens Ear Glasses» على نظارته وبدأ في الترويج لها في عدد من الشركات ولكنهم رفضوا الفكرة واعتبروها غير قابلة للتنفيذ.

واستطاع عمر عبد السلام في النهاية اختراع النظارة على عدة مراحل وجزئيات الأولى تقوم بتحويل الإشارات إلى كلمات والثانية تحويل الكتابة إلى إشارات.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية